أنموذج مقترح لتفعيل ممارسة العدالة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, November 2023, Page 339-360 PDF (784.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.335809 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سمية بنت سعيد البرعمي1; محمد الجرايدة2 | ||||
1استاذ مساعد في الادارة التربوية –قسم التربية-جامعة ظفار- سلطنة عمان | ||||
2استاذ مشارك سابقا في الادارة التربوية-قسم التربية والدراسات الانسانية-كلية العلوم والاداب- جامعة نزوى- سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء أنموذج مقترح لتفعيل ممارسة العدالة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان ، والتعرف إلى مدى قابلية تطبيق الأنموذج في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان . حيث تضمن الأنموذج في صورته النهائية (63) معياراً تستوفي الصدق والثبات ، وتغطي (4) أبعاد رئيسة تمثلت بالعدالة التوزيعية، والعدالة التعاملية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التقييمية قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ نظراً لملاءمته أغراض الدراسة، تكون مجتمع الدراسة من مجموعة من الخبراء والمختصين في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان والأردن وعددهم (20) فردا للعام الدراسي 2022/2021، حيث بلغ نسبة معامل الثبات(91). وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بالإفادة من هذا الأنموذج لتفعيل ممارسة العدالة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان ،. ويوصي الباحثان بأن تقوم مؤسسات التعليم في الدول العربية بتطبيق الأنموذج والإفادة منه في تفعيل ممارسة العدالة التنظيمية فيها بشكل يسهم في تجويد أدائها؛ نظراً لحاجتها لنماذج تحقق العدالة التنظيمية فيها. | ||||
Keywords | ||||
أنموذج; العدالة التنظيمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 31 |
||||