نموذج إرشادي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 45, Issue 45, January 2024, Page 274-301 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2024.248932.1338 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دينا الحسيني السيد أحمد علي 1; عبد الصبور منصور محمد سيد احمد2; رشا محمد مبروک3 | ||||
1كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج إرشادي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية، وشمل البحث ثلاثة أسئلة رئيسية، هدف السؤال الأول إلى تحديد المستويات الرئيسية والمكونات الفرعية للكفاءة؛ في حين هدف السؤال الثاني إلى التعرف على رؤية الباحثة المستندة إلى الإرشاد القائم على فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية؛ وفي ضوء ما سبق، هدف السؤال الثالث إلى تحديد النموذج الإرشادي المقترح لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية، وأشارت النتائج إلى ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية المكفوفين في القياسين القبلي والبعدي على مقياس (الكفاءة الاجتماعية) ككل ومستوياته الفرعية: (الكفاءة الذاتية- الكفاءة مع الأقران- الكفاءة المجتمعية)، والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس البعدي.، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية المكفوفين في القياسين البعدي والتتبعي على المقياس ككل ومستوياته الفرعية والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس التتبعي. الكلمات المفتاحية: المكفوفين- الكفاءة الاجتماعية- الإرشاد القائم على فنيات علم النفس الإيجابي. | ||||
Keywords | ||||
المكفوفين; الكفاءة الاجتماعية; الإرشاد القائم على فنيات علم النفس الإيجابي | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 88 |
||||