إستخدام إستراتيجية المحطات العلمية وتأثيرها علي تعلم بعض المهارات الأساسية الدفاعية في كرة اليد | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 28, Volume 8, Issue 2, June 2023, Page 275-302 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2024.254906.1100 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ِأحمد شحاتة | ||||
كلية التربية الرياضية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ويشير دينيس جونز Denise J,. Jones فهناك العديد من المحطات مثل: المحطة الاستقصائية الاستكشافية، المحطة القرائية، المحطة الصُورية،المحطة السمعية البصرية، المحطة الالكترونية، المحطة الاستشارية، محطة متحف الشمع، ومحطة الـ (نعم) والـ (لا )، وهناك أشكال مختلفة من تطبيقات المحطات العلمية، تعتمد في تصميمها على طبيعة كل درس،ويمكن الدمج بين هذه الأنواع المختلفة لتصميم نموذج يتلاءم مع طبيعة المتعلمين، وطبيعة المفاهيم العلمية، والوقت المتاح في كل محطة، وهناك مهام يضعها المعلم وينبغي أن يجيب عنها التلاميذ عند تواجدهم في كل محطة من هذه المحطات، وتؤكد هذه الإستراتيجية على الدور الإيجابي للمتعلم، والتعلم في مجموعات صغيرة، ويمكن للمعلم اختيار عدد المحطات وفقاً لطبيعة المحاضرة وعدد الطلاب داخل الفصل وكذلك وفقاً لطبيعة الأنشطة المتضمنة بالمحتوى العلمي. (28 : 16) ومن خلال تدريس الباحث للمنهج بكلية التربية الرياضية واطلاعه على العديد من الدراسات المرجعية لاحظ أن هذا المقرر يحتوي على مهارات حركية متنوعة ذات درجات متفاوتة من الصعوبة في تعليمها لأداء المهارات الاساسية الدفاعية في أوضاع تتطلب من الممارس الأداء ، وهذا يتطلب بذل جهد كبير، وتمثل تحدياً كبيراً للمعلم والمتعلم على حد سواء، وذلك لما يفرضه قانون اللعبة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; المحطات العلمية; المهارات الاساسية; كرة اليد | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 95 |
||||