نموذج مقترح للعلاقة بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 45, Issue 45, January 2024, Page 557-575 PDF (1.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2024.206816.1337 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء محمد كمال محمد بدر السيد السيد 1; شيرين محمد احمد دسوقي2; ايناس فهمي النقيب3 | ||||
1كلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربي _ جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقات السببية بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية, تكونت عينة الدراسة من معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية بمدارس محافظة بورسعيد والتي بلغت (500) معلمة ومعلماً منهم (300) معلمةً , (200) معلماً,وتراوحت أعمارهم (46-59) عاماً ومتوسط حسابى قدره (52.0280) , وانحراف معيارى قدره ( 9.72833) و تم إختيارهم بطريقة عشوائية لعام 2021-2022 م, واستخدمت الباحثة مقياس الذكاء الروحى المتكامل (إعداد أمرام ودرايرِ (2007)Amram& Dryer تعريب وتقنين بشرى أرنوط (2013) , مقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة), مقياس تقدير الذات( إعداد الباحثة).وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أعلى بُعد من أبعاد الذكاء الروحى السائدة لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية كانت الحقيقة وكانت نسبتها (29.41%) ومتوسط حسابى قيمته (59) , أعلى بُعد من أبعاد جودة الحياة السائدة لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية كان المجال العام لجودة الحياة وكانت نسبته (28.40%) ومتوسط حسابى قيمته (47), أعلى بُعد من أبعاد تقدير الذات السائدة لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية كانت الثقة بالنفس وكانت نسبتها (26.19%) ومتوسط حسابى قيمته (46). | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الروحى; جودة الحياة; تقدير الذات | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 88 |
||||