مستوى توّفر المعايير العالميّة والمحليّة في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 8, Issue 29, January 2024, Page 45-74 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2024.337376 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان علي محمد القرني | ||||
أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدَفَت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى توفر المعايير العالمية والمحلية في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وقياس الفروق بينها وفقاً لبعض المتغيِّرات(الجنس، والمؤهل العلمي) لمعلميهم ومعلماتهم باستخدم المنهجَ الوصفيَّ التحليلي؛ على عينةُ مكونة من 234 برنامجاً تربوياً فردياً للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض، و٦٤ معلماً ومعلمة للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض، وصممت أدوات الدراسة في ضوء أهداف وأسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض مستوى توفر المعايير العالمية والمحلية في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ووجود اختلافات ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمستوى توفر المعايير العالمية والمحلية في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تبعاً لمتغير (الجنس) لصالح الإناث، في حين لا يوجد اختلافات في المؤهل العلمي. | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 180 |
||||