مدى مساهمة مشروع تبني المدارس في مديرية تربية وتعليم يطا في تحقيق تطور التعليم من وجهة نظر المشاركين بالمشروع | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 8, Issue 29, January 2024, Page 173-194 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2024.337380 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
انعام ابراهيم علي المخامرة1; منال ماجد بكر أبو منشار 2 | ||||
1مديرية التربية والتعليم - فلسطين | ||||
2جامعة الخليل- فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى مساهمة مشروع تبني المدارس في مديرية تربية وتعليم يطا في تحقيق تطور التعليم من وجهة نظر المشاركين بالمشروع، حيث اعتمد المنهج الكمي و النوعي وذلك من خلال مقابلة عدد من المشاركين في المشروع وتوزيع الاستبانة على عينة الدراسة العشوائية و قوامها (85) شخصا من المشاركين. توصلت الدراسة الى أن مدى مساهمة مشروع تبني المدارس في مديرية تربية وتعليم يطا في تحقيق تطور التعليم من وجهة نظر المشاركين بالمشروع جاء بدرجة متوسطة إذ بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (3.66) بنسبة مئوية بلغت (73.2%).كما توصلت لعدم وجود فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغير الجنس مع وجود فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغير سنوات الخبرة و المسمى الوظيفي. ، وقد اختلفت الآراء المستطلعة في المقابلة حول جدوى مشروع التبني، فقد عكست بعض الاجابات الجانب الإيجابي من المشروع، وذلك باعتباره مساهمًا بشكل واضح في تطوير التعليم، وخاصة المناهج، من خلال الدعم المقدم من المجتمع المحلي، وتقليل الحاجة إلى الدول المانحة، التي تقدم الدعم المشروط. مع ظهور اراء اخرى تحدثت عن الجانب السلبي لمشروع التبني حيث قلل من عمليات الدعم للمدارس وحصرها في بعض المدارس المشاركة بالمشروع فقط. | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 29 |
||||