فاعلية برنامج الأنشطة المتكاملة لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم من الجنسين | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 12, Issue 4, October 2012, Page 323-424 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2012.338093 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان أحمد خميس | ||||
كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم من خلال برنامج الأنشطة المتكاملة ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برنامج الأنشطة المتكاملة ومقياس للكفاءة الاجتماعية وتم تطبيق المقياس والبرنامج المعد على عينة استطلاعية مكونة من (50) طفلا، كما تم حساب تجانس عينة الدراسة الأساسية المكونة من(22) طفلا، وقد قسمت إلى (11) طفلاً مجموعة تجريبية و(11) طفلاً مجموعة ضابطة من الأطفال الملتحقين بمدرسة الأمل للصم والبكم بالإسكندرية، وتم تطبيق الصورة النهائية والبرنامج المعد على أطفال المجموعة التجريبية وبعد شهرين تم إجراء التطبيق مرة آخرى لمقياس الكفاءة الاجتماعية. وقد أسفرت النتائج عن الآتى: وجود فروق بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة فى الكفاءة الاجتماعية وأبعادها بعد تطبيق البرنامج. وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية فى الكفاءة الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدى. عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث الصم بالمجموعة التجريبية فى الكفاءة الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية فى الكفاءة الاجتماعية فى كل من القياس البعدى والتتبعى. | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 17 |
||||