أثر الدمج على المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلماتهن بمنطقة عسير | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 137-162 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.338099 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ أسيل سالم جابر المالكي | ||||
الماجستير في التربية تخصص (التربية الخاصة – مسار الإعاقة العقلية) قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الى التعرف على تأثير برامج الدمج على تنمية المهرات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية بمنطقة عسير. كما يهدف البحث الى تحديد التحديات والعوائق التي تواجههم في الميدان. تم اجراء البحث على عينة مكونة من أربع من معلمات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية بمنطقة عسير تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع البحث. ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهج النوعي بالاعتماد على المقابلات شبة المفتوحة. وقد أظهرت النتائج الأثر الإيجابي الواضح لبرامج الدمج في تنمية المهارات الاجتماعية والمهارات الأخرى للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية، كما أظهرت النتائج بعض من التحديات والمعيقات التي تواجه المعلمات في الميدان والتي تعرقل نجاح الدمج، أيضا اقترحت المشاركات بعض الحلول لتحسين وتعزيز فعالية برامج الدمج من واقع تجربتهن. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإعاقة الفكرية; برامج الدمج; المهارات الاجتماعية; معلمات الإعاقة الفكرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 108 |
||||