برنامج تطوير مهني مقترح لمعلمات علوم المرحلة المتوسطة قائم على الممارسات التدريسية التأملية وفقا لإطار المعرفة التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 44, October 2023, Page 345-406 PDF (1.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.338124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ لولوه أحمد الجبر; أ.د/ فهد سليمان الشايع .; أ.د/ ريم عبدالمحسن العبيكان; . أ.د/ نضال شعبان الأحمد | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تطوير مهني مقترح لمعلمات علوم المرحلة المتوسطة قائم على الممارسات التدريسية التأملية وفقًا لإطار المعرفة التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى (TPACK). ولتحقيق ذلك؛ اُستخدم المنهج النوعي بأسلوب دراسة الحالة؛ حيت صُمم برنامج التطوير المهني المقترح باستخدام نموذج التصميم التعليمي (ADDIE)، وذلك بتحديد الهدف العام والأهداف التفصيلية لبرنامج التطوير المهني المقترح، وتحديد الفئة المستهدفة، بالإضافة إلى تحليل حاجات التطوير المهني لمعلمات علوم المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، وتصميم الصورة الأولية للبرنامج ثم تحكيمها من الخبراء، وتطبيقها على عينة قصدية من معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مكتب تعليم العارض في مدينة الرياض، بلغ عددها (15) معلمة. ونفذ البرنامج المقترح من خلال تدريب معلمات علوم المرحلة المتوسطة، والمشاركة في مجتمع تعلم مهني عن بعد يتضمن عدة أنشطة. وقوم البرنامج المقترح، باستقصاء ملاءمة محتوى البرنامج للمعلمات من خلال جمع وتحليل البيانات النوعية، باستخدام أدوات الدراسة المتمثلة في الملاحظة النوعية، ومجموعات النقاش، وتحليل التقارير والوثائق النوعية. وتمثلت الصورة النهائية للبرنامج في مخطط مقترح لآلية تنفيذه لمدة (10) أسابيع، تتضمن جانبين رئيسين: تمثل الجانب الأول بالتدريب المباشر لمدة خمسة أيام غير متصلة (خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع)، بواقع (12) جلسة تدريبية تركز على الجانب النظري، والتأمل خلال الجلسات التدريبية. في حين تضمن الجانب الثاني أنشطة مجتمع التعلم المهني عن بعد، وهي: اللقاءات الأسبوعية، والقراءات التخصصية، التأملات الأسبوعية، وتخطيط دروس علوم المرحلة المتوسطة، والزيارات المتبادلة. وأظهر تحليل البيانات النوعي ملاءمة برنامج التطوير المهني المقترح لمعلمات العلوم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تطور مهني; الممارسات التدريسية التأملية; المعرفة التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى; معلمي العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 37 |
||||