الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة بني سويف | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 119, October 2023, Page 29-47 PDF (552.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.338334 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منار محمد حسين شاكر1; محمد حسين سعيد2; مروة مختار بغدادي3 | ||||
1باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية والتي تمثلت في مؤشرات الاتساق الداخلي، والصدق العاملي، والثبات بطريقة ألفا، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، حيث طُبق مقياس المرونة المعرفية اعداد الباحثين على (100) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بني سويف تراوحت أعمارهم من 10 إلى 11 عاماً. وباستخدام معاملات الارتباط لبيرسون، والتحليل العاملي، وطريقة ألفا لكرونباخ بينت نتائج البحث الحالي تشبع جميع مفردات المقياس على عامل عام واحد بقيم أعلى من (0.3) وقد فسرت 22.107 من التباين الكلى، وكان الجذر الكامن لهذا العامل 3.758، وقد تراوحت قيم هذه التشبعات من (0.353) إلى (0.581). كما بلغت قيمة ألفا كرونباخ لجميع مفردات المقياس والتي بلغ عددها (17) مفردة ارتبطت بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية، كما بلغت قيمة الثبات (0.775)، كما كانت جميع قيم الثبات في حالة حذف المفردة أقل من (0.775)، وبالتالي لم يتم حذف أي مفردة وبذلك تكون النهاية العظمى للمقياس (85) درجة، والنهاية الصغرى (17) درجة، ويعتبر التلميذ ذو مرونة معرفية مرتفعة كلما اقتربت درجته من الدرجة (85)، وذو مرونة معرفية منخفضة كلما اقتربت درجته من (17). | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; المرونة المعرفية; تلاميذ المرحلة الابتدائية; ذوو صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 93 |
||||