وحدة بينية في النحو والمنطق؛ لتنمية مهارات الكتابة التأملية، ومستويات عمق المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 116, January 2023, Page 583-666 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.338379 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانيا محمد مصطفى كامل عمر1; رائف صلاح محمد2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بكلية التربية-جامعة الإسكندرية | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس الفلسفة بكلية التربية-جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية وحدة بينية في النحو والمنطق؛ في تنمية الكتابة التأملية، ومستويات عمق المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ حيث أعد الباحثان قائمتين:إحداهما؛ قائمة بمهارات الكتابة التأملية، والأخرى قائمة بستويات عمق المعرفة، وكتابًا للطالب، ودليلًا للمعلم. واشتمل كتاب الطالب على عدد من الموضوعات، ونُفذ فى فترة امتدت إلى أربعة أسابيع بواقع 4 حصص أسبوعيًا على عينة قوامها 46 طالبًا، ولقياس فاعلية الوحدة أعد الباحثان اختباري: الكتابة التأملية، و مستويات عمق المعرفة، وقد كشفت نتائج البحث بعد التطبيقين: القبلى، والبعدى للأدوات على الطلاب عينة البحث؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطى درجات التطبيقين: القبلى ، والبعدى؛ لصالح التطبيق البعدي فى اختباري: الكتابة التأملية، ومستويات عمق المعرفة؛ مما يدل على تأثير - المتغير المستقل- وحدة بينية في النحو والمنطق؛ في تنمية الكتابة التأملية، ومستويات عمق المعرفة – المتغيرين التابعين- لدى طلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: النحو; المنطق; الكتابة التأملية; عمق المعرفة | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 17 |
||||