فاعلية برنامج إرشادي لتعديل اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 1, Volume 19, الجزء السادس عشر - Serial Number 16, December 2018, Page 1-32 PDF (811.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.33841 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ تهاني حمد الربيعة* 1; د/ احمد محمد جاد الرب ابو زيد2 | ||||
1ماجستير کلية خاصة - جامعة الشرق العربى | ||||
2استاذ مشارک الصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي في تعديل اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين في مدارس رياض الأطفال. تکونت عينة الدراسة من 20 معلمة من معلمات رياض الأطفال، تم تقسيمهنَّ إلى مجموعة تجريبية (10معلمات)، ومجموعة ضابطة (10 معلمات). وقد استخدم المنهج شبه التجريبي في إجرائها، کما استُخدِم أداتان هما: مقياس الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين في رياض الأطفال، وبرنامج إرشادي من إعداد الباحثة تکَوَّن من 12 جلسة لتعديل اتجاهات أفراد العينة نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع العاديين في رياض الأطفال مستخدمة الأساليب والطرق الإرشادية التالية: الإرشاد المباشر، والإرشاد غير المباشر، والإرشاد الجماعي، والإرشاد المعرفي السلوکي من خلال الفنيات الإرشادية التالية: الحوار والمناقشة، والواجب المنزلي، والتلخيص، والحوار السقراطي. وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادي في تعديل اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العادين في رياض الأطفال. وقد اختُتِمت الدراسة ببعض التوصيات المنبثقة عن نتائجها، إضافة إلى اقتراح بعض الدراسات المستقبلية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 741 PDF Download: 681 |
||||