أثر اختلاف مستويا الدعم عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الدراسات العليا في التربية الخاصة | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 6, Issue 11, December 2023, Page 1100-1243 PDF (3.8 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2023.338970 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احلام الدسوقي عارف | ||||
كلية التربية، جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الدراسات العليا تخصص التربية الخاصة من خلال مستويا الدعم (الموجز/ التفصيلي) عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الدراسات العليا من البرنامج الخاص في التربية الخاصة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى(الدعم الموجز) عبر روبوتات الدردشة التفاعلية، وتكونت من(30) طالباً، والمجموعة التجريبية الثانية (الدعم التفصيلي) عبر روبوتات الدردشة التفاعلية، وتكونت من(30) طالباً، وتضمنت أدوات البحث: اختبار معرفي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، بطاقة تقييم جودة المنتج، مقياس التقبل التكنولوجي. وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى(الدعم الموجز عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر) وطلاب المجموعة التجريبية الثانية (الدعم التفصيلي عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم جودة المنتج الخاص بتنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية لصالح الدعم التفصيلي عبر روبوت الدردشة التفاعلية ببيئة التعلم المنتشر، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعة التجريبية الأولى والثانية في مقياس التقبل التكنولوجي. ويوصى البحث بضرورة الاستفادة من بيئة التعلم المنتشر بمستويا الدعم عبر روبوتات الدردشة التفاعلية لتقديم الدعم والمحتوى التعليمى الخاص بالمقرارات الدراسية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا. | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم المنتشر; الدعم (الموجز/ التفصيلي); روبوتات الدردشة التفاعلية; التقبل التكنولوجي; طلاب الدراسات العليا تخصص التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 479 |
||||