إطار مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية بمصر في ضوء التجارب العالمية المعاصرة | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 12, Volume 20, Issue 141, September 2023, Page 491-517 PDF (2.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.339068 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسين محمد أحمد عبد الباسط* 1; باســـــم صبري محمد سلام* 2; صفــوت محمد جاد الكريم بغدادي 3 | ||||
1كلية التربية بقنا بجامعة جنوب الوادي | ||||
2كليـة التربية بقنا بجامعة جنوب الوادي | ||||
3كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تحددت مشكلة البحث في عدم وجود مناهج للدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية بمصر، وهدف البحث الي بناء إطار مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية بمصر في ضوء التجارب العالمية المعاصرة، وتم استخدام المنهج الوصفي في إعداد خلفية نظرية عن بعض التجارب العالمية المعاصرة والناجحة في تدريس الدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية، واعداد إطار مقترح للمناهج الدراسات الاجتماعية تشتمل (15) وحدة دراسية بواقع (5) وحدات لكل صف دراسي من الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية، وتشتمل كل وحدة في كل صف دراسي على (3) أو (4) دروس بإجمالي (48) درسا ويشتمل كل درس على عدد من الموضوعات والمفاهيم والمهارات والقيم الأساسية للدراسات الاجتماعية، وإعداد استبانة استطلاع رأي المتخصصين في الإطار المقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في الصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية، وتطبيق الاستبانة على عينة عددها (12) من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، وقد بلغت الأوزان النسبية لآراء عينة البحث بين (1,66 :2) وتشير إلى مناسبة الإطار المقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية للصفوف من (1-3) بالمرحلة الابتدائية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة. | ||||
Keywords | ||||
إطار مناهج الدراسات الاجتماعية; الصفوف من (1-3) - المرحلة الابتدائية; التجارب العالمية | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 36 |
||||