التنبُّؤ بقبول تقنية الواقع المعزّز لدى معلمي ومعلمات العلوم باستخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 1-36 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339078 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نوال علي الربيعان1; أروى متعب الدرعان2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك ، كلية التربية ، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن- المملكة العربية السعودية | ||||
2معلمة فيزياء بإدارة تعليم وادي الدواسر، ماجستير تقنيات التعليم من كليات الشرق العربي- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تَقَصِّي التبنِّي المحتَمل لتقنية الواقع المعزّز لدى معلمي ومعلمات العلوم في المملكة العربية السعودية، شارك في هذه البحث (169) معلمًا و(181) معلمة، تم جمع البيانات من خلال استبانة تضمَّنت فقرات صُمِّمت استنادًا لنموذج قبول التكنولوجيا TAM، وتُشير نتائج البحث أن المتغيرات المنبِّئة باستخدام تقنية الواقع المعزّز كانت وفقًا لنموذج TAM هي: (الجنس – الدورات التدريبية في تقنية الواقع المعزّز –المزايا للمتعلِّم- الاتجاه السلوكي الإيجابي)، وكانت جميعها دالة عند مستوى دلالة (0.05). كما كشفت النتائج عن ارتفاع درجة التنبؤ من المتغيرات المدخلة بالنموذج بالمتغير التابع؛ إذ بلغت قيمة (ر= 0.23) وإلى تحقُّق مؤشرات المطابقة للنموذج؛ مما يُشير لصلاحية نموذج TAM في التنبؤ باستخدام تقنية الواقع المعزّز لدي معلمي ومعلمات مادة العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة، وقدم البحث جملة من المقترحات والتوصيات لدراسات مستقبلية تتعلق بالواقع المعزّز ودعم استخدامه في السياق التعليمي السعودي. | ||||
Keywords | ||||
تقنية الواقع المعزّز; نموذج قبول التكنولوجيا TAM)); معلمي العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 129 |
||||