وعي معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بفلسفة وأهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 65-120 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339084 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود احمد عبد الحميد مبروك | ||||
أصول التربية -كلية التربية جامعة مطروح- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي محاولة التعرف على مستوى وعي معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بفلسفة وأهداف ومكونات نظام التعليم الجديد 2.0 ، ولتحقيق ذلك قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي القائم على الوصف و التحليل من خلال توضيح مفهوم نظام التعليم الجديد 2.0 ، ثم التعرف على أهمية وحجم المجتمع التعليمي فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، ثم التعرف على فلسفة وأهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 الجاري تطبيقه من مرحلة رياض الأطفال مرورًا بمرحلة التعليم الأساسي و باقي المراحل التعليمية تباعًا ، ثم تحديد مستوى وعي معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بفلسفة و أهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 من خلال الاستبانة التى طُبقت على) 126 ( معلم ومعلمة من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي بمحافظة مطروح في 4 إدارات تعليمية هى ( مطروح – العلمين – الضبعة -النجيلة) من إجمالي المجتمع الأصلي للبحث (3117) معلمًا بنسبة ( 4.04% ) وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (spss) لحساب المتوسطات الحسابية و الإنحراف المعياري واختبار (ت) T.Test لتقدير استجابات أفراد العينة على بنود الاستبانة واستخدام معامل ألفا كرونباخ لحساب صدق وثبات الاستبانة ثم أخيرًا إبراز أهم النتائج و التى منها ما يلي: مستوى الوعي بفلسفة و أهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد لدى معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي هو مستوى عال فى مجمله . هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى مستوى الوعي بفلسفة وأهداف ومكونات النظام التعليمي الجديد 2.0 لصالح المعلمين الذكور . معلمى ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أكثر وعيًا بفلسفة النظام التعليمي الجديد 2.0 عن أهدافه ومكوناته . | ||||
Keywords | ||||
الوعي; نظام التعليم الجديد 2.0; الحقة الأولى; التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,374 PDF Download: 482 |
||||