درجة تمكن معلمي ومعلمات التعليم العام من الأبعاد التقنية الأربعة لنموذج تيباك TPACK أثناء التدريس باستخدام نمط التعلم المدمج من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 213-247 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمدان بن عبدالعزيز العامري | ||||
قسم تقنيات التعليم – كلية التربية - جامعة الملك سعود- السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تمكن معلمي ومعلمات التعليم العام من الأبعاد التقنية الأربعة (T-dimensions) لنموذج تيباك (TPACK) أثناء التدريس باستخدام نمط التعلم المدمج. وبحثت الدراسة وجود فروق في درجة المعرفة التقنية تعزى إلى متغيرات النوع، والعمر، وعدد سنوات الخبرة التدريسية، والمرحلة التعليمية، والخبرات التدريسية بنمط التعلم المدمج. كما بحثت الدراسة وجود فروق في درجة المعرفة التقنية تعزى إلى وجهة نظرهم في فعالية التعلم المدمج وفي تلقيهم التدريب الرسمي. وطبقت الدراسة المنهجية المسحية الوصفية باستخدام استبانة مكونة من أبعاد نموذج تيباك (TPACK) التقنية الأربعة، وشارك في الدراسة (415) معلمًا ومعلمة من التعليم العام من مجتمع الدراسة المكون من 512504. وتضمنت أدوات الدراسة اختبارات غير معلمية لقياس درجة المعرفة التقنية وقياس الفروق بين الدرجة لدى المعلمين والمعلمات. وأشارت النتائج إلى أن جميع درجات أبعاد نموذج تيباك (TPACK) التقنية الأربعة "مرتفعة"؛ إذ تراوحت بين (3.92 – 3.71)، وأن الدرجة الكلية للمعرفة التقنية (T-dimensions) للتدريس بنمط التعلم المدمج أيضاً مرتفعة (3.86). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى درجة المعرفة التقنية تعزى إلى متغير النوع، والعمر، وعدد سنوات الخبرة التدريسية، والمرحلة التعليمية، في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً حسب متغير الخبرات التدريسية السابقة بنمط التعلم المدمج، وحسب وجهة نظرهم في فعالية التعلم المدمج، وحسب مدى تلقيهم التدريب الرسمي للتدريس بنمط التعلم المدمج. | ||||
Keywords | ||||
نموذج تيباك (TPACK); المعرفة التقنية; التعلم المدمج; التعلم الإلكتروني; التعليم عن بعد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 141 |
||||