استراتيجية قائمة على مدخل التعلم العميق (DLA) لتنمية الوعى بآثار التغير المناخى ومهارات استشراف المستقبل لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 249-299 PDF (2.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339089 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهام فؤاد محمود الشناوى | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم -كلية التربية ـــ جامعة دمنهور- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تصميم استراتيجية قائمة على مدخل التَعَلُّم العميق (DLA) لبحث فاعليتها فى تنمية الوعى بآثار التغير المناخى ومهارات استشراف المستقبل. لذا صُمِمَت الاسترتيجية وأُعِدَ دليل المعلم وأوراق عمل الطالب، ثم أُعدَّت أدوات البحث المتمثلة فى: مقياس الوعى بآثار التغير المناخى واختبار مهارات استشراف المستقبل، وطُبقت قبليًا على عينة البحث وعددها (117) طالبًا بالصف الثانى الإعدادى بالفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2022/2021. وقد وُزعت العينة عشوائيًا على مجموعتين هما: التجريبية التى درست وحدة "الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض" بالاستراتيجية المقترحة وعددها (59) طالبًا، والضابطة التى درست الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة وعددها (58) طالبًا. ثم طُبقت أدوات البحث بعديًا على المجموعتين، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا فى كل من: مقياس الوعى بآثار التغير المناخى واختبار مهارات استشراف المستقبل لصالح طلاب المجموعة التجريبية، فضلًا عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات عينة البحث فى مقياس الوعى بآثار التغير المناخى ودرجاتهم فى اختبار مهارات استشراف المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
مدخل التَعَلُّم العميق (DLA); الوعى بآثار التغير المناخى; مهارات استشراف المستقبل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 128 |
||||