فعالية برنامج تخاطبي مكثف قائم على إعادة التأهيل عن بُعد بمساندة الأسرة لتحسين الأداء اللغوي لدى الأفراد المصابين بأفيزيا ما بعد السكتة الدماغية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 301-380 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339090 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز عبدالعزيز أمين عبدالغني | ||||
مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب – كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تخاطبي مكثف قائم على إعادة التأهيل عن بُعد بمساندة الأسرة لتحسين الأداء اللغوي لدى الأفراد المصابين بأفيزيا ما بعد السكتة الدماغية، وتكونت عينة البحث من (6) أفراد من المصابين بالأفيزيا، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (31-42)عامًا بمتوسط عمري قدره (36.5)عامًا وانحراف معياري قدره (4.18)، اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت أدوات البحث من: مقياس ستانفورد بينه للذكاء- الصورة الخامسة تعريب وتقنين: فرج (2010)، اختبار العي الشامل المعرب إعداد: الروبي (2016)، ومقياس المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي إعداد: سعفان وخطاب (2016)، مقياس الأداء اللغوي للأفراد المصابين بالأفيزيا (إعداد: الباحث)، برنامج تخاطبي مكثف قائم على إعادة التأهيل عن بُعد بمساندة الأسرة (إعداد: الباحث)، والذي تكون من (6) جلسات إرشادية تدريبية للأسرة بنظام الأون لاين، و(40) جلسة تدريبية تأهيلية بنظام الأون لاين للأفراد المصابين بالأفيزيا جمعت بين الجلسات الفردية والجماعية ل (3) أفراد في الجلسة الواحدة، مدة الجلسة (45) دقيقة بواقع (4) جلسات أسبوعياً على مدار (10) أسابيع ، وكشفت نتائج البحث عن ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس الأداء اللغوي بأبعاده لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الأداء اللغوي بأبعاده لدى الأفراد المصابين بأفيزيا ما بعد السكتة الدماغية، مما يعني تحسن مهارات الأداء اللغوي الفهم والاستيعاب للغة المسموعة والمقرؤة، وكذلك تحسن المهارات التعبيرية للغة الشفهية والكتابية لدى الأفراد المصابين بالأفيزيا، واستمرار أثر البرنامج التخاطبي المكثف بُعد مضي شهر على انتهاء البرنامج، مما يؤكد على فعالية البرنامج التخاطبي المكثف قائم على إعادة التأهيل عن بُعد بمساعدة الأسرة في تحسين الأداء اللغوي لدى الأفراد المصابين بأفيزيا ما بعد السكتة الدماغية، وقد تمت مناقشة ما توصل إليه البحث من نتائج على ضوء نتائج الدرسات السابقة والأدبيات النظرية للبحوث التي اهتمت بدراسة الأفيزيا واضطراب اللغة ما بعد السكتة الدماغية، ومن ثم تم تقديم بعض من التوصيات والبحوث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تخاطبي مكثف; إعادة التأهيل عن بُعد; برنامج تخاطبي مكثف قائم على إعادة التأهيل عن بُعد; مساندة الأسرة; الأداء اللغوي; الأفيزيا; أفيزيا ما بعد السكتة الدماغية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 47 |
||||