دور الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج العلوم وتدريسها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 381-414 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339091 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف نبوي عتيم | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج العلوم وتدريسها، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات من خلال إجراء استبياناً تم إرساله عبر الإنترنت إلى (34) معلماً من معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود موافقة بنسبة 77% من قبل المعلمين على أهمية دور الذكاء الاصطناعي في تطويرمناهج العلوم، وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل الطرق والأدوات التي يمكن استخدامها لتطبيق الذكاء الاصطناعي ، وتطبيق الإجراءات التي يمكن أن تسهم في تحسين تدريس العلوم، وتعزز المهارات العلمية والتفكير النقدي والتفكير الإبداعي لدى الطلاب، كذلك أكدت على ضرورة التغلب على التحديات التي قد تواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي، وتطوير الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتعزيز تبني المعلمين والمجتمع التعليمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تطوير المناهج; تدريس العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 352 PDF Download: 432 |
||||