دور المشاركة المجتمعية في مواجهة الضغوط لدى طلاب الثانوية العامة من منظور إسلامي | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2024, Page 64-103 PDF (922.71 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.339093 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صفاء محمد سيد سلطان 1; دلال يس محمد عبد الله2; عبد العزيز محمد عطية3 | ||||
1قسم التربية الإسلامية، كلية التربية للبنات، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر. | ||||
2قسم أصول التربية كلية التربية للبنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر | ||||
3قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور المشاركة المجتمعية في مواجهة الضغوط لدى طلاب الثانوية العامة من منظور إسلامي من خلال: بيان مفهوم المشاركة المجتمعية في التعليم من منظور إسلامي، أهدافها، والتأصيل الإسلامي لها، وتوضيح الدور الذي يمكن أن تساهم به المشاركة المجتمعية في مواجهة ضغوط طلاب الثانوية العامة، من أجل التوصل لآليات تساهم في تفعيل هذا الدور، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، وتوصلت إلى عدة نتائج من أهمها: أهمية الدور الذي يمكن أن تساهم به المشاركة المجتمعية في مواجهة ما يتعرض له طلاب الثانوية العامة من ضغوط، حتى يتمكن هؤلاء الطلاب من عبور هذه المرحلة التعليمية والعمرية المهمة في حياتهم، وحتى يتسنى للمجتمع الاستفادة من تلك الثروة البشرية الداعمة لتنميته وتقدمه، مما يتطلب تضافر جهود كافة أصحاب المصلحة من أسرة ومدرسة ومنظمات المجتمع المدني وتفعيل مشاركتهم لمواجهة هذه الضغوط والتكيف معها بشكل إيجابي. | ||||
Keywords | ||||
المشاركة المجتمعية; الضغوط; الثانوية العامة | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 41 |
||||