الفروق في مفهوم الذات وتفضيلات المسافة الاجتماعية وفقًا لمستويات الشعور بالوصمة لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2024, Page 104-132 PDF (788.51 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.339095 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ميار محمد مرسى أبراهيم 1; بسيوني بسيوني السيد سليم2; منال على محمد الخولى1 | ||||
1قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية للبنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر. | ||||
2قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن الفروق في مفهوم الذات وتفضيلات المسافة الاجتماعية وفقًا لمستويات الشعور بالوصمة لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية، وتكونت عينة البحث من (225) طالبة، طبق عليهم مقياس الشعور بالوصمة ومقياس مفهوم الذات ومقياس تفضيلات المسافة الاجتماعية (إعداد: الباحثين)، وأظهرت النتائج وجود فروق في مفهوم الذات وأبعاده لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية ترجع إلى مستوى الشعور بالوصمة، وتعزى هذه الفروق لصالح منخفضي الشعور بالوصمة ؛ حيث كان المتوسط الحسابي لها أعلى من مجموعة مرتفعي الشعور بالوصمة، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفضيل المسافة التفاعلية/الإنسحابية والدرجة الكلية بين ذوات المستوى المرتفع والمنخفض من الشعور بالوصمة ، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في المسافة الذكية /اللاواعية ترجع إلى مستوى الشعور بالوصمة، وتعزى هذه الفروق لصالح منخفضي الشعور بالوصمة لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية. | ||||
Keywords | ||||
الشعور بالوصمة; مفهوم الذات; تفضيلات المسافة الاجتماعية; ذوات الإعاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 118 |
||||