دور القيادة الجامعية فى جامعة الفيوم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة علي ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 483-603 PDF (2.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.339096 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان حمدى رجب زهران | ||||
استاذ الإدارة التربوية و سياسات التعليم المساعد -كلية التربية - جامعة الفيوم- مصر | ||||
Abstract | ||||
تعد القيادات الجامعية هى جوهر العملية الإدارية فى الجامعة لما لها من دور أساسي يشمل جميع الجوانب المرتبطة بأداء المؤسسات،فهى تعد عنصرًا أساسيًا لتوجيه سلوك الأفراد وتمكينهم من تحقيق أهداف الجامعة ،الأمر الذى يتطلب من القيادات الجامعية العمل بفكر استراتيجي إبداعي يناسب تغيرات المستقبل المتلاحقة،وترتكز الاستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 علي مفهوم التنمية المستدامة بهدف تحسين جودة حياة المواطنيين فى الوقت الحاضر ، بما لا يخل بحقوق ومستقبل الأجيال القادمة في الحياة لذلك يحاول البحث الحالى الإجابة عن التساؤل الرئيس التالى:. ما أهم الآليات المقترحة لتفعيل دور القيادات الجامعية في جامعة الفيوم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 ؟،ويمکن تحديد أهداف البحث فى أنه يسعى إلى التعرف على دور القيادات الجامعية فى جامعة الفيوم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 من خلال التعرف على الإطار النظري للقيادة الجامعية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ،التعرف على الإطار النظري للتنمية المستدامة في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ،كذلك التعرف على الإطار النظري والوثائقي لرؤية مصر للتعليم 2030 ،والوقوف على الواقع النظري لدور القيادات الجامعية في جامعة الفيوم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة،كذلك الكشف عن واقع دور القيادة الجامعية في جامعة الفيوم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 من وجهة نظر عينة البحث،كذلك الكشف عن معوقات تفعيل دور القيادة الجامعية في جامعة الفيوم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 من وجهه نظر عينة البحث، واعتمد البحث على المنهج الوصفى ،ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث وجود العديد من المعوقات التي تعوق تطوير أداء القيادات بالجامعة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة علي ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 من حيث البعد البيئى ،والبعد الاجتماعى ،والبعد الاقتصادى منها قلة وجود آلية تسمح بالتواصل مع مراكز البحوث العلمية والعالمية للاطلاع على آخر مستجدات المجال البيئى ، ونقص الاهتمام بتشكيل الفرق البحثية لدراسة المشكلات الاجتماعية وتقديم حلول لها ، وفى نهاية البحث تم طرح مجموعة من الآليات المقترحة التى من شأنها تسهم فى تفعيل دور القيادات الجامعية فى جامعة الفيوم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة على ضوء رؤية مصر للتعليم 2030. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الجامعية; جامعة الفيوم; التنمية المستدامة; رؤية مصر للتعليم 2030. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 91 |
||||