مستوى رضا أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عن تجربة الدمج بمدارس الطفولة المبكرة في منطقة عسير | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 743-781 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339099 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد حسن محمد خضري1; ساره محمد ناصر عسيري2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد -بقسم التربية الخاصة -كلية التربية – جامعة الملك خالد- السعودية | ||||
2باحثة ماجستير التربية الخاصة -قسم التربية الخاصة – جامعة الملك خالد- السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى رضا أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عن تجربة الدمج بمدارس الطفولة المبكرة في منطقة عسير، وشملت الدراسة (125) ولي أمر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات مشتملة على خمسة محاور رئيسة لقياس مستوى الرضا، وأشارت النتائج بأن مستوى رضا أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عن تجربة الدمج بمدارس الطفولة المبكرة كان بدرجة "موافق" على مجمل الاستبانة، كما جاء مستوى الرضا في جميع المحاور الخمسة الرئيسة بدرجة "موافق"، والتي تضمنت محاور: أداء الإدارة المدرسة وجودة مبانيها، وأداء المعلم، وأداء الطفل ذي اضطراب طيف التوحد، ودعم المدرسة للمشاركة المجتمعية، والمعرفة والوعي لدى ولي الأمر. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي تضمنت: تطوير برامج دمج أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس الطفولة المبكرة في ضوء المحاور الخمسة الرئيسة، وتهيئة البيئة المناسبة التي تدعم عملية الدمج، وتوفير فرص التدريب والتأهيل التي تدعم عملية الدمج، وإجراء تقويم مستمر لواقع عملية الدمج لاتخاذ القرارات المناسبة والضرورية. | ||||
Keywords | ||||
مستوى الرضا; أولياء الأمور; اضطراب طيف التوحد; الدمج; الطفولة المبكرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 200 |
||||