فاعلية استخدام الواقع المعزز القائم على التعلم النقال (ARBML) فى تنمية مفاهيم الحركة الخطية (LMC) والتعلم الموجه ذاتيًا (SDL) لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الفيزياء | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 1161-1210 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339105 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الحميد فتحى عبد الحميد دراز | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية – جامعة دمنهور- مصر | ||||
Abstract | ||||
هَدَف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية استخدام الواقع المعزز القائم على التعلم النقال فى تنمية مفاهيم الحركة الخطية والتعلم الموجه ذاتيًا لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الفيزياء؛ ولإجراء هذا البحث، استُخدم المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلى والبعدى، وتكونت عينة البحث من (122) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوى بمحافظة البحيرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (62) طالبًا وطالبةً للمجموعة التجريبية، و(60) طالبًا وطالبةً للمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث في إعداد محتوى مفاهيم الحركة الخطية وفق تطبيقات الواقع المعزز القائم على التعلم النقال، واختبار مفاهيم الحركة الخطية، ومقياس الاستعداد للتعلم الموجه ذاتيًا، وقد طُبقت تلك الأدوات على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة قبليًا، ثم تم تدريس المحتوى المُعد وفق الواقع المعزز لطلاب المجموعة التجريبية، فى حين تم تدريس المحتوى وفق الطريقة المتبعة بالمدرسة للمجموعة الضابطة، ثم طُبقت أدوات جمع البيانات بعديًا على المجموعتين، وقد أشارت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية استخدام الواقع المعزز القائم على التعلم النقال فى تنمية متغيرات البحث، وقد أوصى البحث عقد دورات تدريبية لمعلمى العلوم حول كيفية استخدام تقنيات الواقع المعزز القائم على التعلم النقال فى تدريس المفاهيم العلمية المختلفة التى تتضمن الفيزياء والكيمياء والبيولوجى، وتنمية التعلم الموجه ذاتيًا لدى الطلاب فى جميع المراحل التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; التعلم النقال; مفاهيم الحركة الخطية; التعلم الموجه ذاتيًا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 149 |
||||