الفلسفة في أدب الطفل القَصصي السعودي ونموذج مقترح في ضوء رؤية 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 117, Issue 117, January 2024, Page 1327-1444 PDF (2.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.339107 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الجوهرة بنت بخيت آل جهجاه1; لمى بنت محمد الخيّال2 | ||||
1أستاذ النقد الأدبي في قسم البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض- السعودية | ||||
2رئيسة قسم النشر للأطفال في مكتبة الملك عبد العزيز العامة- بكالوريوس تربية خاصة، جامعة الملك سعود- السعودية | ||||
Abstract | ||||
استثمرت هذه الدراسة نموذج (ماثيو ليبمان) (الفلسفة للأطفال) بأُطره النظرية في دراسة الفلسفة دراسة نوعية بينيّة تجمع بين النقد الأدبي والفلسفة والتربية؛ وذلك من خلال تحليل خمس وأربعين قصة من مطبوعات مكتبة الملك عبد العزيز العامة للأطفال بوصفها مؤسسة غير ربحية، وهدفت الدراسة إلى استكشاف ماهية الفلسفة فيها من خلال أنواعها، وموضوعاتها، وقِيَمها، ومستوياتها، ومصادرها، مع تحليل بِنية الفلسفة فيها من خلال مستويات اللغة التي صِيغت من خلالها، ومستويات السرد والخِطاب، والمهارات التي تدعمها. كما هدفت إلى تقويم تلك الفلسفة من جهة ارتباطها بالفئات العمرية، وعلاقتها بالهوية والبيئة السعوديَّتين، ووظائفها. وانتهت إلى تصميم نموذج مقترح لتوظيف الفلسفة في قصص الطفل السعودي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية2030؛ سعيًا إلى تدعيم خصوصية الهوية السعودية بمنطلقاتها الإسلامية، وآفاقها العالمية في إطار برنامج الملك سلمان لتنمية القدرات البشرية. | ||||
Keywords | ||||
الفلسفة; أدب الطفل; القصة; رؤية السعودية2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 91 |
||||