فاعلية تحليل المهام في تنمية مهارات التفكير التأملي من خلال مادة التفسير لدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية الأزهرية | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2024, Page 244-277 PDF (806.57 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.339142 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء مصطفى حسن 1; وجيه المرسى أبو لبن2; عواطف النبوي عبد الله3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر القاهرة، مصر | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية الدراسات الانسانية، جامعة الأزهر ، تفهنا الأشراف، مصر | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر القاهرة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية تحليل المهام في تنمية مهارات التفكير التأملي في التفسير لدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية الأزهرية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة من طالبات كلية العلوم الإسلامية الأزهرية بلغ عددهن (12 طالبة) من طالبات الفرقة الثانية كمجموعة تجريبية بقياسين قبلي وبعدي، كما أعدت الباحثة قائمة بمهارات التفكير التأملي في التفسير وعلوم القرآن والمناسبة للطالبات، كما أعدت اختباراً لمهارات التفكير التأملي ، ودليلاً للمعلم لتدريس تفسير سورة النور باستخدام الاستراتيجية ، وكتاباً للطالب لدراسة محتوى تفسير سورة النور باستراتيجية تحليل المهام، وبعد تطبيق تجربة البحث على الطالبات بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/ 2023م تم التوصل إلى أن هناك فاعلية لاستراتيجية تحليل المهام في تنمية مهارات التفكير التأملي في التفسير لدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية الأزهرية ، كما أن هناك أثر موجب ودال إحصائياً للاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير التأملي في التفسير لدى الطالبات ،وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية تحليل المهام; مهارات التفكير التأملي; التفسير وعلوم القرآن الكريم | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 53 |
||||