البنية العاملية المميزة لطبيعة العلاقة بين مهارات البرمجة اللغوية العصبية والسلوك الابداعي لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 10, Volume 43, Issue 201, January 2024, Page 221-275 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.339184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنـــان موسى السيد عبد الله | ||||
قسم علم النفس كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على البنية العاملية المميزة لطبيعة العلاقة بين مهارات البرمجة اللغوية العصبية وأبعاد السلوك الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي، وتكونت عينة الدراسة من (418) عضو هيئة تدريس ببعض الكليات التابعة لجامعة الأزهر بواقع (190) ذكور، (228) إناث، طبق عليهم مقياس مهارات البرمجة اللغوية العصبية (إعداد الباحثة)، ومقياس السلوك الإبداعي (إعداد الباحثة)، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مهارات البرمجة اللغوية العصبية (التفكير، الادراك، حل المشكلات، الاعتقاد، العلاقات الإنسانية، الأنظمة التمثيلية) وأبعاد السلوك الإبداعي (الحساسية للمشكلات، المرونة، الأصالة، المخاطرة وروح المجازفة)، والدرجة الكلية، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين (0,864، 0,116 )، وكانت دالة إحصائياً عند مستوى تراوح ما بين (0,01- 0,05)، كما تبين وجود بينية عاملية مميزة لطبيعة العلاقة بين مهارات البرمجة اللغوية العصبية وأبعاد السلوك الإبداعي، فقد أسفر التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية لاستجابات عينة الدراسة على مقياسي مهارات البرمجة اللغوية العصبية والسلوك الإبداعي عن تشبع المهارات الستة للبرمجة اللغوية العصبية والأبعاد الأربعة للسلوك الإبداعي على عامل واحد تم تسميته "عامل مهارات البرمجة اللغوية العصبية الإبداعية"، حيث كانت قيم التشبعات عالية فقد تراوحت ما بين (0,654 لبعد المخاطرة وروح المجازفة؛ 0,930 لمهارة الأنظمة التمثيلية)، وبلغت نسبة التباين العاملية (62,708%)، وأسفرت النتائج عن إسهام الدرجة الكلية لمهارات البرمجة اللغوية العصيبة في التنبؤ بالدرجة الكلية للسلوك الإبداعي، كما اتضح إمكانية التنبؤ بالسلوك الإبداعي من مهارات البرمجة اللغوية العصبية باستثناء متغير الادراك فلم يسهم بصورة دالة إحصائياً في التنبؤ بالسلوك الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات البرمجة اللغوية العصبية; السلوك الإبداعي; أعضاء هيئة التدريس الجامعي | ||||
References | ||||
باهي، مصطفى حسين؛ سالم، أحمد عبد الفتاح؛ عبد العزيز، محمد فوزي؛ ومحمد، هيثم عبد المجيد (2006). الإحصاء التطبيقي باستخدام الحزم الجاهزة STAT& SPSS. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
برسولي، فوزية؛ بوبكر، نعرورة (2019). القيادة التمكينية ودورها في تنمية السلوك الإبداعي لدى العاملين بالمنظمة. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، 8 (5) 433- 460.
بن حسن، محمد على محمد (2022). المرونة العقلية وعلاقتها بالتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، 8(1)، 868-879.
بن عودة، مصطفى؛ حمياني، صبرينة (2019). أثر المناخ التنظيمي على السلوك الإبداعي: دراسة تحليلية لآداء عينة من الموظفين بمدبغة الهضاب العليا بالجلفة. مجلة بحوث الإدارة والاقتصاد MERJ، 1 (4)، 160- 178.
التكريتي، محمد (2003). آفاق بلا حدود، بحث في هندسة النفس البشرية. ط5، دمشق: دار الملتقى للنشر والتوزيع.
تيغزة، أمحمد بوزيان (2012). التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، مفاهيمهما، ومنهجيتهما بتوظيف حزمة SPSS وليزرال LISREL. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حمادات، محمد حسن (2007). السلوك التنظيمي. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
حمادنة، برهان؛ القحطاني، رافع (2020). فاعلية الارشاد الجمعي المستند إلى البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الصفات السلوكية ومهارات الاتصال اللفظي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16(2)، 205-222.
حنتوش، محمد عباس: محمد، قيس إبراهيم (2018). اتجاهات تدريسي التربية الفنية نحو استخدام البرمجة اللغوية العصبية في التدريس. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 26(7)، 406-426.
الحوامدة، نضال؛ المعايطة، سالم (2005). أثر دفع الالتحاق بالعمل في السلوك الإبداعي لدى المشرفين الإداريين في الدوائر الحكومية في محافظة الكرك: دراسة ميدانية. مجلة المنارة للبحوث والدراسات – جامعة آل البيت – عمادة البحث العلمي، 11 (2)، 11-60.
رشدي، هند (2010). إدارة التفكير والسلوك والشعور بالبرمجة اللغوية العصبية. الجيزة: العالمية للكتب والنشر.
الزهراني، عبد الناصر عبد الرحمن (2005). البرمجة اللغوية العصبية، دار بن حزم: بيروت.
السعود، راتب؛ الشمايلة، معن أمين (2010). الأنماط الإدارية لمديري الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين. مجلة جامعة الملك سعود- العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، جامعة الملك سعود، 22 (1)، 167-205.
السكارنة، بلال خلف (2011). مقدمة في الابداع. دار وائل المسيرة للنشر والتوزيع: الأردن.
سلمان، الشيماء مجمود (2023). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الهندسة النفسية والدافعية المهنية والشخصية الاستباقية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(8)، 987-1038.
سليمان، أحمد محمد أحمد (2017). فعالية برنامج في البرمجة اللغوية العصبية في تنمية بعض الخصائص العقلية والوجدانية لمعلمي المرحلة الثانوية العامة. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس- كلية التربية بالإسماعيلية، (37) يناير، 183- 219.
السيد، فؤاد البهي (2011). علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري. ط3، القاهرة: دار الفكر العربي.
الشميمري، هدى صالح (2022). جودة حياة العمل وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي والسلوك الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط، 38 (4)، 125- 168.
الشنطي، محمود عبد الرحمن؛ أبو عمرة، صابرين سعيد (2019). دور الاستغراق الوظيفي كمتغير وسيط بين القيادة التحويلية والسلوك الإبداعي لدى العاملين بوزارة التنمية الاجتماعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 27 (2)، 1- 33.
الشوربجي، أميرة سالم (2022). دور المرونة التنظيمية في تنمية السلوك الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية. مجلة البحوث التجارية – كلية التجارة جامعة الزقازيق، 44 (2) ابريل، 258- 304.
الضيدان، الحميدي محمد (2020). التمكين النفسي وعلاقته بالسلوك الإبداعي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 2 (4)، 415- 502.
الطعان، مائدة مردان محي (2019) أثر البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات التواصل وفق الأنظمة التمثيلية للشخصية لدى المرشدين التربويين. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة- كلية التربية للعلوم الإنسانية، 44(4)، 1024.
العازمي، عائشة عبد الله مبارك قويضي (2022). المرونة النفسية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى المراهقين. مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، 46(3)، 133-173.
عبد الحليم، نجلاء فتحي أحمد (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية سمات الشخصية الابتكارية، ومهارات ما وراء المعرفة لدى معلمات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ما قبل الخدمة. مجلة التربية وثقافة الطفل، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا، 23(3)، 1-62.
عبد الله، حيدر طه؛ جميل، عمر قيس؛ حسين، وسام علي (2018). دور التفكير الاستراتيجي في السلوك الإبداعي – دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات العاملة في جامعة تكريت. مجلة كلية المعارف الجامعة، 27 (1)، 613-637.
علام، صلاح الدين محمود (2005). تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: دار الفكر العربي.
علي، ديار عمران؛ وسلمان، سعدون محسن (2022). تحليل العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية والسلوك الإبداعي للعاملين بحث تحليلي في وزارة العلوم والتكنولوجيا. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، 18، 57 (3)، 70-83.
العمرو، ميسون هزيم؛ المحاسنة، محمد عبد الرحيم (2017). أثر الثقة التنظيمية في ممارسة السلوك الإبداعي للعاملين في جامعة مؤتة: دراسة حالة. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 32 (3)، 203- 248.
قوادري، حنان؛ خالدي، محمد (2021). أثر التشارك المعرفي على تنمية السلوك الإبداعي في منظمات الأعمال – مؤسسة اتصالات الجزائر- وكالة الجلفة – نموذجاً، مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، 7 (1)، 189- 206.
الكفاوين، عبد المجيد علي؛ الزغبي، خالد يوسف (2021). أثر العوامل التنظيمية في التخطيط الاستراتيجي بوجود السلوك الإبداعي كمتغير وسيط. (دراسة ميدانية في الشركات الاستخراجية في الأردن)، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإنسانية. 29 (2)، 209- 245.
اللصاصمة، سلطان حاتم (2014). "أثر تطبيق عناصر رأس المال الفكري في تعزيز السلوك الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في إقليم الجنوب: دراسة ميدانية". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
اللواتية، طاهرة بنت عبد الخالق (2010). المعلم والبرمجة اللغوية العصبية. مجلة التطوير التربوي، وزارة التربية والتعليم، 9(60)، 5.
محمد، رضوان (2013). الرضا الوظيفي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات وأقسام التربية الرياضية في اليمن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 27 (5)، 982- 1010.
محمد، فرج البهلول؛ الكرداوي، مصطفى محمد أحمد (2023). أثر النبذ في مكان العمل على الأداء الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الزيتونة بليبيا. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، كلية التجارة- جامعة دمياط، 4 (1) 3، 914- 963,
المساعيد، لطفي منيزل؛ طناش، سلامة (2019). واقع السلوك الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت. الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، المجلة التربوية الأردنية، 4(1)، 75- 93.
المعاضيدي، ميساء يحيى قاسم (2011). البرمجة اللغوية العصبية وعلاقتها بتكامل الأنماط الادراكية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
المعشني، أحمد بن علي (2017). البرمجة اللغوية العصبية NLP وتعزيز الجودة الشخصية (دراسة استطلاعية). مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية، كلية التربية الأساسية- جامعة ديالي، (72) كانون الأول، 277-303.
نجم، عبود (2003). إدارة الابتكار: المفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
نصر، معاطي محمد إبراهيم؛ فراج، هاني عبد الله محمد؛ سليمان، محمود جلال الدين (2019). أثر التدريس القائم على البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية في المرحلة الاعدادي. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس- كلية التربية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (215)، 109-127.
النوايسة، كفى حمود (2009). أثر جودة تكنولوجيا المعلومات الإدارية المدركة في السلوك الإبداعي لدى مستخدمي نظام المعلومات في جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة دراسات العلوم الإدارية – كلية إدارة الأعمال، 36 (2)، 332- 358. | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 167 |
||||