الخصائص السيكومتريه لاختبار مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 13, Issue 46, January 2024, Page 112-158 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2024.339247 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عطية محمد1; عصام خطاب2; ألاء خالد3 | ||||
1علوم الاعاقة | ||||
2كلية التربية | ||||
3علوم أعاقة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء اختبار الفهم القرائي للتلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية ، والتحقق من الكفاءة السيكومترية للإختبار ، وتكونت عينة البحث من ( 30 ) تلميذ وتلميذة من التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية، وتم تطبيق الاختبار في مدرسة الأمل للصم والبكم بالزقازيق ، مدرسة عبدالجواد ابو العمرو للصم وضعاف السمع بفاقوس، معامل كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، مدرسة الأمل للصم والبكم بأبو حماد، وتم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للإختبار عن طريق إيجاد معاملات الإرتباط ، ودرجات كل عبارة من الاختبار والدرجات الكلية للبعد وكذلك الاختبار ككل ومستوى دلالتها، كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات الاختبار عن طريق حساب التجزئة النصفية بمعادلة جتمان ، كما تم حساب صدق المقياس عن طريق معاملات الارتباط بين درجات المفردات ودرجات الأبعاد ، وقد توصلت النتائج إلى أن اختبار الفهم القرائي للتلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية يتمتع بدلالات لمؤشرات الاختبار الجيد بشكل يبرر استخدامه من قبل العاملين بالتربية الخاصة وخاصة التلاميذ ضعاف السمع ، وبناء على أدبيات ونتائج البحث ثم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 52 |
||||