برنامج مقترح قائم على الدراما المسرحية في تدريس مقرر المرافعات المدنية لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 88.01, January 2024 PDF (1.22 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.340270 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجوان السيد محمد عبد الله1; مصطفي كامل خليل2; علاء عبد الله مرواد3; هناء حامد زهران4 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس ومعلم مواد قانونية بالتربية والتعليم (التعليم الفني التجاري) | ||||
2أستاذ التشريعات الاقتصادية والاقتصاد السياسي وعميد كلية الحقوق جامعة دمياط | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية جامعة دمياط | ||||
4أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على الدراما المسرحية في تدريس مقرر المرافعات المدنية لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات، حيث بلغت قيمة (ت) (26.51) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمهارات حل المشكلات، حيث بلغت قيمة (ت) (8.42) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، كما تم حساب حجم التأثير مربع إيتا (h2) لقياس فاعلية البرنامج المقترح القائم على الدراما المسرحية في تنمية مهارات مهارات حل المشكلات لدى طلاب عينة البحث، حيث بلغت قيمته (0.95) وهو حجم تأثير كبير، وأوصى البحث باستخدام الدراما المسرحية في تدريس مقرر المرافعات المدنية لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية، وتدريب معلمي المرحلة الثانوية التجارية علي كيفية استخدام مدخل مسرحة المناهج في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
الدراما المسرحية; مقرر المرافعات المدنية; مهارات حل المشكلات | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 29 |
||||