الإسهام النسبي للذكاء الناجح وعلاقته بالاندماج المعرفي والفهم العميق لدى طالبات جامعة القصيم | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 47, Issue 4, October 2023, Page 15-56 PDF (971.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2023.340495 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل صالح سليمان الشريدة | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المشارك قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه البحث إلى معرفة الإسهام النسبي للذكاء الناجح وعلاقته بالاندماج المعرفي والفهم العميق لدى طالبات جامعة القصيم، وفق المنهج الوصفي، وتكونت عينتها من (137) طالبة، وتمثلت أدواتها في مقياس الذكاء الناجح، ومقياس الاندماج المعرفي، ومقياس الفهم العميق، وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين أبعاد مقياس الذكاء الناجح وأبعاد الاندماج المعرفي، بلغت (.659**)، حيث يتضح أن أهم عامل كان مؤثر في الاندماج المعرفي هو بُعد الذكاء العملي، يليه الذكاء الإبداعي، وأخيرًا الذكاء التحليلي، كما يتضح من النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة بين أبعاد مقياس الذكاء الناجح وأبعاد الفهم العميق كانت تتوزع بين (311.- 761.)، وفي ضوء هذه النتائج، قُدمت بعض التوصيات لتطوير برامج تعليمية تركز على تنمية مهارات الذكاء الناجح وتشجيع التفكير المتكامل والنقدي لدى طالبات جامعة القصيم. | ||||
Keywords | ||||
الإسهام النسبي; الذكاء الناجح; الاندماج المعرفي; الفهم العميق | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 85 |
||||