توظيف نموذج التعلم الخبراتي mARC بمنصة google classroom التعليمية لتنمية التفكير الحاسوبي وخفض صعوبات تعلم مهارات إعداد الباترون للطالبات المعلمات | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي | ||||
Volume 38, Issue 4, December 2022, Page 35-92 PDF (933.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jhe.2022.340590 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منى عرفه عبد الوهاب1; إيناس محمود أحمد خلف2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان | ||||
2أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية توظيف نموذج التعلم الخبراتي mARC بمنصة لGoogle classroom التعليمية لتنمية التفكير الحاسوبي وخفض صعوبات تعلم مهارات إعداد الباترون للطالبات المعلمات، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد منصة إلكترونية باستخدام Google class room وإدارة نموذج mARC للتعلم الخبراتى، واعتمد البحث على المنهج التجريبى لتصميم ذي المجموعة التجريبية الواحدة وتكونت عينة البحث من (30) طالبة معلمة بالفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تفكير حاسوبى، ومقياس خفض صعوبات تعلم مهارات إعداد الباترون التي تم تطبيقها قبل وبعد التدريس باستخدام المنصة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات الطالبات في اختبار التفكير الحاسوبى، وانخفاض مستوى الصعوبات عند مستوى دلاله (0.01) لكليهما، ووجود علاقة ارتباطية عكسية عند مستوى دلاله (0.01) بين درجات الطالبات على اختبار التفكير الحاسوبي (ككل) ودرجاتهم على مقياس الصعوبات المهارية لتعلم الباترون. وأوصى البحث بضرورة تضمين مهارات التفكير الحاسوبى في برامج إعداد معلمة الاقتصاد المنزلى مع توفير بيئة تعلم إلكترونية كمنصة Google class room تُتيح توفير الخبرات التطبيقية والعملية لتحسين مهارات الطالبات المعلمات في مقررات الملابس والنسيج في ضوء توجهات اللائحة الجديدة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الخبراتي mARC | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 51 |
||||