مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Volume 17, Issue 59.2, January 2024, Page 1-48 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2024.340712 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يحي بن خضــران الزهرانــي1; تركي بن سمــاح الزهــرانــي2 | ||||
1كليــة الــتربيــــة - جــامعــة جــــدة | ||||
2كليــــة الــتربيــة - جــامعــة جــدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على قياس مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة، وإلى دراسة الفروق في مستويات المعرفة تبعاً لمتغيرات الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة، اُستخدم المنهج الوصفي المسحي وتم إعداد استبانة كأداة للقياس، وتكونت بصورتها النهائية من (40) فقرة توزعت على ستة محاور. واشتملت عينة الدراسة على (170) معلماً ومعلمة للطلبة الصم وضعاف السمع في جميع المراحل الدراسية الأساسية (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة جاء بمستوى حسابي متوسط (3.49). وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الدرجة الكلية تُعزى لمتغيرات الدراسة التالية: الجنس، والمؤهل العلمي، ومكان العمل. في حين أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الدرجة الكلية تُعزى لمتغيري الخبرة التدريسية (0.027) والدورات التدريبية (0.001). وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها، أوصى الباحثان بالعديد من التوصيات وكذلك المقترحات البحثية التي من شأنها رفع مهارات وتحسين كفايات معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع ضمن مجال التأهيل السمعي. | ||||
Keywords | ||||
التأهيل السمعي; معلمو الصم وضعاف السمع; الصم وضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 92 |
||||