استخـدام التصنــيف التربــوي للإعاقــة الفكــريــة ومشكلاتــه: تحليــل نقــــدي | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Volume 17, Issue 59.2, January 2024, Page 154-174 PDF (655.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2024.340715 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هديل علـــي الحــربــــي | ||||
كلية التربية- جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تقديم تحليل نقدي للتصنيف التربوي لذوي الإعاقة الفكرية باستخدام المنهج التحليلي. فيبين الإطار التاريخي للتصنيف التربوي؛ ظهوره واستخدامه، ومن ثم رفضه. ويعرض أدلة وشواهد عدم صحته والتوقف عن استخدامه. ثم يناقش مشكلات استخدام التصنيف التربوي والتي من أهمها معارضته لمبدأ التعليم الشامل، وإعطاء تصور سلبي تجاه ذوي الإعاقة الفكرية، وخفضه التوقعات تجاههم، وكشفه عن ضعف المنظومة التعليمية والتدريسية. ويوصي البحث بأهمية التوقف عن استخدام التصنيف التربوي ونشر الوعي عن مشكلات استخدامه. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التصنيف التربوي; القابلون للتعلم; القابلون للتدريب; الإعاقة الفكرية | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 65 |
||||