واقع دور التوجيه الفني في المرحلة الثانوية العامة بمصر دراسة ميدانية في محافظة الدقهلية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 19, Volume 90, Issue 1., January 2024, Page 751-806 PDF (2.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.171703.1385 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود أحمد عبد اللطيف | ||||
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة واقع دور التوجيه الفني في المرحلة الثانوية العامة بمصر في مجالات التخطيط للتدريس وتنفيذ التدريس وتقييم الطلاب وتقويمهم ومجال إدارة وضبط الصف وتدريب المعلمين وتنميتهم مهنيًا، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على 334 معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمدارس محافظة الدقهلية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022 م. ومن أهم نتائج البحث: أن دور التوجيه الفني في المرحلة الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية للمجالات مجتمعة جاء بدرجة متوسطة، ومن أهم التوصيات زيادة اهتمام وزارة التربية والتعليم بنظام التوجيه الفني من خلال زيادة الاعتمادات المالية المخصصة لعملية التوجيه بصفة عامة وللحقائب التدريبية بصفة خاصة ،وتنمية قدرات الموجهين الفنيين. هدف البحث الحالي إلى معرفة واقع دور التوجيه الفني في المرحلة الثانوية العامة بمصر في مجالات التخطيط للتدريس وتنفيذ التدريس وتقييم الطلاب وتقويمهم ومجال إدارة وضبط الصف وتدريب المعلمين وتنميتهم مهنيًا، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على 334 معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمدارس محافظة الدقهلية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022 م. ومن أهم نتائج البحث: أن دور التوجيه الفني في المرحلة الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية للمجالات مجتمعة جاء بدرجة متوسطة، ومن أهم التوصيات زيادة اهتمام وزارة التربية والتعليم بنظام التوجيه الفني من خلال زيادة الاعتمادات المالية المخصصة لعملية التوجيه بصفة عامة وللحقائب التدريبية بصفة خاصة ،وتنمية قدرات الموجهين الفنيين. | ||||
Keywords | ||||
التوجيه الفني; الثانوية العامة; مصر; محافظة الدقهلية | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 28 |
||||