أثر السريالية الأوروبية على المصورين المصريين . | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 2, Issue 4, January 2019, Page 10-27 PDF (778.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2019.341455 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسناء علي محمد علي1; محمد جلال علي2; محمد ثابت محمد حسن3 | ||||
1الباحثة بمرحلة الماجستير. | ||||
2استاذ النحت ووكيل كلية التربية النوعية للدراسات العليا والبحوث-كلية التربية النوعية-جامعة اسيوط. | ||||
3استاذ التصوير وعميد كلية الفنون الجميلة -جامعة اسيوط. | ||||
Abstract | ||||
" السريالية اسم يطلق علي الفنون التي تستمد اشكالها من نبضات عوالم العقل الباطن الغامضه , فتسفر عن خيالات لا علاقة بينها ولا أساس لها في دنيا الواقع , ولتحقيق هذه الغاية لجأ الرسامون الي الخدش و التلوين بالسكين ولصق الاوراق لاستخراج تأثيرات تناسب لوحاتهم غير المألوفة, ويعتبر عام 1924م, تاريخ ميلاد هذا الاسلوب الفني في العالم , لانه العام الذي اصدر فيه "اندريه برتون " بيان السريالية في باريس ولقد أصبح هذا المفكر صديقا للشاعر المصري "جورج حنين (1914-1973)" الذي أصدر بيان السريالية المصرية عام 1938 في القاهرة, حيت كانت تلك الحركة التي لم تكن تتمثل فقط في نشاط الفنانين التشكيليين بل كانت في حقيقتها حركة تمرد اجتماعي وفكري للمثقفين المصريين . | ||||
Keywords | ||||
السريالية; المصورون; المصريين; الفنون | ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 29 |
||||