التحليل العاملي لأدوات القياس ثنائية الإجابة (صح/خطأ) أو (نعم/لا) | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 1-11 PDF (762.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.267506.1857 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حسين سعيد 1; مروة مختار بغدادي2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تختلف طريقة تصحيح أدوات القياس في العلوم النفسية والتربوية باختلاف السمة او المجال التي تقيسه، وباختلاف طبيعة عملية القياس التي يتبناها الباحث في ضوء البحوث السابقة. ومن بين طرق التصحيح التي يمكن استخدامها طريقة ليكرت بمستوياته المختلفة؛ الخماسية أو السباعية أو التساعية، كذلك قد تكون أسئلة أو بنود هذه المقاييس من النوع الذي تتطلب الإستجابة عليه بصح/خطأ أو نعم/لا. والدرجات التي يتم الحصول عليها من هذا النوع الأخير من البنود تسمى البيانات الثنائية والتي يتم تصحيحها بصفر في حالة الخطأ أو واحد في حالة الإجابة الصحيحة. وتحتاج مثل هذه الأدوات لأن يتحقق الباحث من خصائصها السيكومترية، والتي يعتبر الصدق والثبات من أهمها. ويعتمد الكثير من الباحثين على استخدام التحليل العاملي الاستكشافي أو التوكيدي في التحقق من صدق هذه الادوات وذلك باستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS والذي يعتمد على معاملات ارتباط بيرسون بين الفقرات وبعضها، وقد يكون ذلك مناسبا في حالة البيانات التي تتبع مستوى القياس الفئوي أو مستوى النسبة. إلا أنه من الخطأ استخدام التحليل العاملي باستخدام برنامج SPSS مع البيانات الثنائية التي يتم تصحيحها بـ (0، 1). فمعامل ارتباط بيرسون غير مناسب في هذه الحالة. لذا يجب استخدام معامل ارتباط يناسب البيانات الثنائية وهو معامل الارتباط الرباعي، ثم يتم استخدام مصفوفة الارتباط الناتجة عن هذه الطريقة في إجراء التحليل العاملي، سواء باستخدام برنامج SPSS أو أي برنامج احصائي آخر مثل: برنامج FACTOR أو R أو MPLUS أو LISREL، كذلك يجب استخدام معامل الارتباط الرباعي في حساب الاتساق الداخلي لتلك المقاييس بدلا من معامل ارتباط بيرسون. | ||||
Keywords | ||||
التحليل العاملي; الاختبارات النفسية; البيانات الثنائية; معامل الارتباط الرباعي; البرامج الإحصائية | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 74 |
||||