آليات مقترحة لتعزيز التعلم الأعمق في المدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية والصين | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 310-450 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.256805.1822 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فيولا منير عبده | ||||
جامعة الزقازيق - كلية التربية - قسم التربية المقارنة و الإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
الهدف الرئيس من الدراسة الحالية هو التوصل إلى عدة آليات مقترحة يمكن أن تسهم في تعزيز التعلم الأعمق في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وبما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري، وقد استخدمت الدراسة منهج جورج بريداي للدراسات المقارنة، وقد ’قدمت الدراسة في مجموعة من الخطوات، بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم الأسس النظرية للتعلم الأعمق في الفكر التربوي المعاصر، ويلي ذلك ابراز ملامح التعلم الأعمق في الولايات المتحدة الأمريكية في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة، و ابراز ملامح التعلم الأعمق في الصين في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة، ثم عرض لأوجه التشابه و الاختلاف لدولتي المقارنة في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية، ثم عرض وتحليل لواقع الجهود المصرية المبذولة في تطوير التعليم الثانوي العام في ضوء مفهوم التعلم الأعمق، مع توضيح أهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة، ثم شملت الخطوة الأخيرة عرض لأهم الآليات المقترحة لتعزيز التعلم الأعمق بالمدارس الثانوي العام في مصر في ضوء الاستفادة من الإطار النظري وتطبيقات التعلم الأعمق بالتعليم الثانوي في خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وبما يتلاءم مع طبيعة الواقع المصري وثقافته . | ||||
Keywords | ||||
التعلم الأعمق; التنمية المهنية; تقييم الأداء - الأداء الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 73 |
||||