تحسين الالتزام التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية في ضوء أبعاد الاستقامة التنظيمية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 451-536 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.255028.1819 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد سعيد محمد أبو العز 1; أحمد شبل عبد الرحمن القط2 | ||||
1جامعة الأزهر - كلية التربية بتفهنا الأشراف دقهلية- قسم الادارة والتخطيط والدراسات المقارنة | ||||
2جامعة الأزهر -كلية التربية بنين بالقاهرة- قسم الادارة والتخطيط والدراسات المقارنة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن واقع ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية لأبعاد الاستقامة التنظيمية، بالإضافة إلى الكشف عن واقع الالتزام التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، والكشف عن طبيعة العلاقة بين أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، والالتزام التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، من أجل تقديم تصور مقترح لتحسين الالتزام التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية في ضوء أبعاد الاستقامة التنظيمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، طُبقت على عينة من معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية قوامها (380) معلمًا، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية لأبعاد الاستقامة التنظيمية جاءت بدرجة (متوسطة)، وواقع الالتزام التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية جاء بدرجة (متوسطة)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متغير أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، ومتغير الالتزام التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، وتم تقديم تصور مقترح لتحسين الالتزام التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية في ضوء أبعاد الاستقامة التنظيمية. | ||||
Keywords | ||||
الالتزام التنظيمي; الاستقامة التنظيمية | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 107 |
||||