واقع الصحافة المدرسية الإلکترونية کما يدرکها تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة دراسات الطفولة | ||||
Article 17, Volume 22, Issue 01.2019 - Serial Number 82, January 2019, Page 1-47 PDF (12.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsc.2019.34150 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو محمد عبد الله نحلة* | ||||
قسم الإعلام وثقافة الأطفال - کلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس. | ||||
Abstract | ||||
مقدمة تعتبر الصحف المدرسية الإلکترونية أحد صور التعلم النشط داخل وخارج الفصل, وقد أصبحت إستراتيجية تعليمية فعالة وجذابة للطلاب فهى تمثل أحد وسائل الإعلام التربوي الحديث التي يتم إصدارها ونشرها عبر الإنترنت على الموقع الإلکتروني للمدرسة, ويقوم بتحريرها الطلاب بمساعدة أخصائي الإعلام التربوي ويتم تکاملها مع باقي الأنشطة المدرسية لتنمية شخصية الطلاب وإمدادهم بالمعرفة والثقافة وتدفعهم الى التفکير السليم وتبادل الخبرات وتزيد من فاعلية المنهج الدراسي. فمن خلال الإمکانيات العالية للانترنت يتم ابتکار شکل جديد للصحف المدرسية يسهم في التغلب على مشکلات الشکل القديم التقليدي، ويقلل الکلفة المادية للصحيفة المدرسية ويعمل على تنمية المهارات الإعلامية لدى الطلاب، ويقدم مستوى أفضل من المضمون يتيح نسبة أکبر من الإطلاع عليها ويعمل على رفع مستوى انقرائية الصحف المدرسية. وأصبح التطور المتلاحق للاستخدام التکنولوجي يفرض على کل شيء مواکبته وبالتالي في مجال الصحافة المدرسية، فکانت النتيجة الحتمية تحويل الصحافة المدرسية إلى إلکترونية مع الإبقاء على صحف الحائط، ولکي تواکب وزارة التربية والتعليم التطورات التکنولوجية في الصحافة المدرسية أقرت مسابقة المجلة الإلکترونية للطفولة (ينفذها المرحلة الابتدائية والإعدادية وثانوي عام وفني). مشکلة الدراسة يعيش الطلاب بمرحلة التعليم الإعدادي عصر التکنولوجيا، حيث تنتشر الرسائل المعلوماتية بينهم بسهولة وسرعة, کما يمکنهم الحصول على المتعة أو المعلومات فوريا في أي وقت وأي مکان. على هذا النحو, فإن تخطيط الأنشطة الإعلامية مثل الصحافة المدرسية الإلکترونية المتکاملة تنمي لديهم المهارات الإعلامية وتزودهم بالقدرة على توظيف هذه المهارات وتوفير التوازن المثالي بين التعليم والترفيه. (Dickson, 2014, P 74) ولقد جاء الاهتمام بموضوع الصحافة المدرسية الالکترونية من حيث کونها تشکل أداه لتطوير مهارات الممارسة الإعلامية في المجال المدرسي، بالإضافة إلى تحويل النشاط الاعلامى إلى خبرات واسعة تواکب التطورات التکنولوجية يمارسها جميع الطلاب بمساعدة متخصص مهني يمتلک مستوى من الأداء المهني الذي ييسر على طلابه تنفيذ صحيفة مدرسية الکترونية. فالطلاب يستمتعون بنشاط الصحافة المدرسية سواء التقليدية أو الإلکترونية. على الرغم من ذلک, هناک العديد من الفروق في اتجاهات الطلاب نحو نوعي النشاط الصحفي المدرسي. فالطلاب في مرحلة التعليم الإعدادي أقل اهتماما بنشاط الصحافة المدرسية التقليدية بالمقارنة مع تطبيق النشاط إلکترونيا، حيث أن الصحافة المدرسية الإلکترونية تعتمد على عناصر السرعة وجذب الانتباه بصريا وسمعيا, کما أنها سهلة الوصول إليها ونشر الأخبار من خلالها بين الطلاب. (Cherian, & Jacob, 2017, P 13) وقد أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى واقع الصحافة المدرسية الالکترونية ومنها: دراسة George, A. T. (2018) والتي أشارت إلى أن مجال الصحافة المدرسية الإلکترونية بمرحلة التعليم ما قبل الثانوي يشهد تقدم وإنجازات ملحوظة بفضل زيادة ارتباطها بالمحتوى الدراسي بالإضافة إلى تزايد التخصص وکفاءة التدريب المقدم للأخصائيين في المجال،- أظهرت التحليلات أن الصحافة المدرسية الإلکترونية تمارس وظائف معرفية وأکاديمية وترفيهية وتکنولوجية. | ||||
Keywords | ||||
الصحافة المدرسية الالکترونية; الادراک; تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
References | ||||
قائمة المراجع أولا: المراجع العربیة أحمد عبد الکافی عبد الفتاح: استخدام تلامیذ المرحلة الإعدادیة للصحف المدرسیة الإلکترونیة والإشباعات المتحققة منها، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، 2012. السید إبراهیم درویش: فاعلیة برنامج تدریبی فی الصحافة المدرسیة لتنمیة القدرة الابتکاریة والوعی الصحفی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، 2011. محمد السید أحمد وآخرون: فعالیة صحیفة إلکترونیة مقترحة فی تنمیة بعض المفاهیم البیئیة والوعی البیئی لدى طلاب المرحلة الإعدادیة، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة، المؤتمر السنوی (العربی السابع- الدولی الرابع) إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکری فی مؤسسات التعلیم العالی فی مصر والوطن العربی، 11-12 إبریل 2012. هشام قابل شمس الدین: فعالیة برنامج مقترح فی الصحافة المدرسیة الإلکترونیة فى تنمیة بعض مهارات الکتابة والتحریر الصحفی لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، 2017. ولید عبد الفتاح عبد الفتاح: محتوى الصحافة المدرسیة الإلکترونیة المصریة والعربیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة: دراسة فی تحلیل المضمون، مجلة دراسات الطفولة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، مجلد 13، العدد48، یولیو- سبتمبر2010. ثانیا: المراجع الأجنبیة Adegbija, M. V. and Fakomogbon, M. A.(2015). Instructional media in teaching and learning: A Nigerian perspective. Global Media Journal AfricanEdition,6(2):114. Arnold, M. (2013). Inner city high school newspapers: An obituary? Paper presented at the Association for Education in Journalism and Mass Communication, Kansas City, MO. Bennett, D. L. (2018). The Status Of Online Scholastic Journalism: An Analytical Survey Of The Attitude Of Middle School Students Toward Scholastic Journalism In Oklahoma, MA Thesis, University of Oklahoma: USA. Bhat, M. A. (2016). Internet and Online Newspapers: Case Study of High School Students Exposure to Scholastic Newspapers in Kashmir, International Journal of Computer Science and Mobile Computing; 5 (7). Boyd, J.A. (2016). High school journalism instruction in Indiana. Journalism Quarterly, 37 (4). Burgoon, J. K., Burgoon, M., Buller, D. B., Coker, R., & Coker, D. A. (2012). Minorities and journalism: Career orientations among high school students. Journalism Quarterly, 64(2/3). Butler, J. M. (2016). An Assessment Of Attitude Patterns Of Selected Students In Two Middle School Communities Toward The Online School Newspaper: A Q-Methodological Approach. Cherian, J., & Jacob, J. (2017). Analysis of Attitude towards Online and Print Scholar Publications: A Case Study among secondary Schools Students, Asian Social Science; Vol. 9, No.1. Daniels, S. (2017). Young Journalists Today: Middle School Students’ Perceptions Of Online School Journalism, MA Thesis, University Of North Texas: U.S.A. DENNIS, J. (2017). Prior Review In The High School Online Newspaper: Perceptions, Attitudes, And Effects Of Exposure, MA Thesis, The University of Georgia: Athens. DeVoss, Eidman-Adahl and Hicks. (2013). Because digital writing matters: Improving student writing in online and multimedia environments. San Francisco, CA: Jossey-Bass. Dickson, T. (2014). Trends In University Support Of Scholastic Journalism. Journalism and Mass Communication Educator, 56 (1). Downes, M.K., B. Hayes, K. Furnas,and M. Newton. (2012). “Standards for journalism educators”. Retrieved from http://jea.org/home/foreducators/ Dvorak, J., L. Lain and T. Dickson. (2014). Journalism kids do better: What research tells us about high school journalism. Bloomington, Ind.: Edinfo Press (ERIC). George, A. T. (2018). An Examination Of The Status, Function, And Perceived Needs Of Electronic Scholastic Journalism In The Pre-High Schools Of Virginia, MA Thesis, Ohio University. Huff, B. (2013). A laboratory manual for journalism in high school. Muskogee, Okla.: The Star Printery. Igbokwe, J. C., Obidike, N. A. and Ezeji, E. C. (2014). Influence of Electronic Media on Reading Ability of School Children. University of Nigeria, Nsukka, Nigeria. Available from: http://unllib.unl.edu/LPP/ISSN 1522-0222. Accessed on30/12/2014. Kadzera, C. M., (2016). Use of instructional technologies in teacher training colleges, Malawi.(PHD Dissertation) in Virginia Polytechnic Institute and State University, Blacksburg,Virginia. Konkle, B. (2012).“Scholastic journalism’s connection to other high school curriculum”.A paper presented at the meeting of Association for Education in Journalism and Mass Communication, St. Petersburg, FL. Konkle, B. (2013). “School administrators’ perceptions of scholastic journalism during the 20th Century”.A paper presented at the meeting of Association for Education in Journalism and Mass Communication, St. Petersburg, FL Koziol, R.(2013). “Future trends in journalism education”. In School Press Review, Vol. 56, No. 7. Retrieved from ERIC database. (EJ242144). Lomicky, C. S. (2013). “Analysis of High School Newspaper Editorials: Before and After Hazelwood School District v. Kuhlmeier.” Journal of Law and Education Oct.. Lowrey, W., & Becker, L. B. (2014). Commitment to journalistic work: Do high school and college activities matter? Journalism & Mass Communication Quarterly, 81. Lowrey, W., Daniels, G. L., & Becker, L. B. (2015). Predictors of convergence curricula in journalism and mass communication programs. Journalism & Mass Communication Educator, 60. Mensing, D. (2015). Rethinking [again] the future of journalism education. Journalism Studies, 11(4). Murray, M.(2015). “I didn’t always think well of the student press”. In The School Administrator, Vol. 3, No. 65. Peguero, A. A. (2014). A Profile Of Latino Secondary School-Based Electronic Press Activity Exposure And Involvement', Journal of Latinos and Education, 9: 1. Song, Y., & Lin, A. (2016). An Examination Of The Status, Function, And Perceived Needs Of Electronic Journalism Education, Procedia - Social and Behavioral Sciences; 51. Spears, H.J. and C. H. Lawshe. (2014). High school journalism: A course of study built around the school newspaper. New York: Macmillan. Webcrawler, C. (2016). Definition of Educational Media. California: Retrieved from http://www.ask.com/question/meaning-of-educational-media on August, 1 2016. Wolz, U. (2016). An Examination Of The Current Utilization Of Online School Journalism In Pennsylvania Pre-High Schools, SIGCSE’10, Milwaukee, Wisconsin, USA.
٭ أ.د/ محمود حسن إسماعیل: الأستاذ بقسم الإعلام وثقافة الأطفال- کلیة الدراسات العلیا للطفولة- جامعة عین شمس. أ.د/ محمد وهدان: الأستاذ بقسم الصحافة والنشر- کلیة الدراسات الإعلامیة للبنات- جامعة الأزهر. أ.د/ محمود منصورة: الأستاذ بقسم الإعلام التربوی- کلیة التربیة النوعیة- جامعة بنها. د/ هانی شفیق: أستاذ مساعد بقسم تکنولوجیا التعلیم- کلیة التربیة النوعیة- جامعة بنها. د/ محمد عطا: أستاذ تکنولوجیا تعلیم الطفل المساعد- کلیة الطفولة المبکرة- جامعة القاهرة. | ||||
Statistics Article View: 549 PDF Download: 1,090 |
||||