ماهية العمل ما بين المنظور الإسلامي والنظرية البولتكنيكية | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 3, Issue 1, January 2024, Page 211-246 PDF (687.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2024.270152.1018 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فهد عائض فهد القحطاني 1; حسين غفره القحطاني 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المشارك جامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية | ||||
2باحث دكتوراه قسم اصول التربية - جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى بيان ماهية العمل في النظرية البولتكنيكية، وإبراز ماهية العمل من منظور التربية الإسلامية، وتقديم رؤية نقدية لبيان أوجه القصور التي احتوت عليها النظرية البولتكنيكية في ضوء ماهية العمل في التربية الإسلامية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الاستنباطي، كما توصلت الدراسة عدد من النتائج منها: أن أبرز النقد الموجه لتلك النظرية التركيز على المجتمع أكثر من الفرد، وما يهمها هو المجتمع في المقام الأول، تبع ذلك أنها شديدة التطرف تجاه العمل، أي تقدم العمل وتجعله فوق كل اعتبار، تلى ذلك أن المنهج في نظرية البوليتكنيكية يرفض الدين وينكره، عقب ذلك أن النظرية البولوتكنيكية تنكر وجود الحقائق المطلقة، وإن وجدت فإنها تتأثر بنتائج تطور المعرفة، وهذا يتنافى مع الحقائق المطلقة التي يؤمن بها المسلم: كوجود الله سبحانه خالق كل شيء، أيضا اهتمام النظرية البولوتكنيكية اهتمامها بالطرق التطبيقية التي تعتمد الممارسة والتجريب مع إهمال الطرق النظرية، بجانب معايير التقويم إلزامية محددة من قبل السلطة العليا في البلاد. ويعتبر وسيلة أساسية لتحديد مصير الفرد التعليمي. | ||||
Keywords | ||||
العمل; الإسلام; النظرية البولوتكنيكية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 22 |
||||