متطلبات تطوير التنمية المستدامة للمرشدات العاملين بالمعاهد الأزهرية في ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 Requirements for developing sustainable development for female guides working in Al-Azhar institutes in light of Egypt’s vision for education 2030 | ||||
المجلة العلمية لعلوم الرياضة | ||||
Volume 13, Issue 1, March 2024, Page 65-83 PDF (4.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkod.2024.260262.1386 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ا.د حنان محمد محمد عبد اللطيف1; ا.د محمود ابراهيم عبد العزيز طه2; أحمد سليمان3; صفاء عرفات 4 | ||||
1کلية التربية الرياضية جامعة طنطا | ||||
2استاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة کفر الشيخ | ||||
3کلية التربية الرياضية جامعة کفرالشيخ | ||||
4إدارة المحله الكبرى الأزهرية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث باللغة العربية متطلبات تطوير التنمية المستدامة للمرشدات العاملين بالمعاهد الأزهرية في ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 یعد التعلیم أساس النمو ،ولكن العلم وحده لن یكون مفیدًا ما لم یكن متطورا ومتواكبًا مع حركة ودینامیكیة الحیاة الجدیدة والتكنولوجیا الآخذة في التنامي ، ومن هذا المنطلق كان لزاما على الدولة المصریة أن تسیر في ركاب هذا التطور إن أرادات بلوغ هدفها. تطوير المناهج هو نظرة مستقبلية للسياسة العامة إنما يستهدف خلق صورة جديدة لمواطني المستقبل اللذين سيشاركون في بناء مستقبل أفضل للوطن، فلم يعد من المقبول أن تتخلف المناهج عن مجريات الأمور من حولها، وتسير بخطوات وئيدة مترددة على طريق الإصلاح والتطوير. لذلك نجد أن التنمیة المهنیة للمرشدات العاملين في القطاع الأزهري تعتبر مدخل أساسي للتحقیق أهداف منظومة التعلیم الجدیدة 2030٠ والاستراتیجیة المثلى لتطویر فكر المعلم لیتناسب مع لغة العصر، وتفتح قنوات اتصال فعالة مع جیل الیوم ، فبدون تطویر فكر المعلم وتجدیده لن یوجد إصلاح أو تحسین لأى منظومة تعلیمیة ، لأنه یمثل العمود الفقري لنجاح المنظومة ، فالتنمیة المهنیة تمكن المعلم من تحسین كفاءته المهنیة فى عملیة التدریس لتلامیذه ، وفى تأهیله لمواجهة ما یستحدث من تطورات. وتجدیدات تربویة فى مجال عمله ؛ . وكان هدف البحث التعرف علي متطلبات تطوير التنمية المستدامة للمرشدات العاملين بالمعاهد الأزهرية في ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 وتم استخدام المنهج الوصفي و بلغ العدد الكلى للمجتمع (228) معلمة من القائمات على التدريس بالمعاهد الازهرية ببعض المناطق الازهرية على مستوى الجمهورية.وكانت اهم النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية كما تراوحت الأهمية النسبية للمحور ما بين (100.00% إلى 95.833%) | ||||
Keywords | ||||
تطوير; تنميه; مستدامه; مرشدات | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 24 |
||||