فاعلية تدريس العلوم باستخدام المتاحف الافتراضية في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 20, Issue 20 - Serial Number 1, January and February 2024, Page 303-329 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2024.343431 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بدرية محمد محمد حسانين* 1; حنان مصطفى أحمد زكي* 2; صفاء محمد محمود بكر* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
3باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة سوهاج معلمة علوم بالأزهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
العنوان: فاعلية تدريس العلوم باستخدام المتاحف الافتراضية في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام المتاحف الافتراضية في ضوء النظرية التواصلية لتدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد استخدم المنهج التجريبي، والتصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، مع القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي قسمت على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتحددت مواد البحث وأدواته في المتاحف الافتراضية الذي تم تصميمه على موقع الكتروني، وكتيب للتلميذة، ودليل معلم، واختبار مهارات التفكير العليا، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة الاستفادة من المتاحف الافتراضية، وتعميم استخدامها وتوظيفها في مواد دراسية اخرى. الكلمات المفتاحية: المتاحف الافتراضية، النظرية التواصلية، مهارات التفكير العليا. | ||||
Keywords | ||||
المتاحف الافتراضية; النظرية التواصلية; مهارات التفكير العليا | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 27 |
||||