برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية بعض المهارات العملية باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 20, Issue 20 - Serial Number 1, January and February 2024, Page 373-435 PDF (2.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2024.343436 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام الدين محمد مازن* 1; بدرية محمد محمد حسانين* 2; دعاء عبد المنعم علي سليمان* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وتكنولوجيا تعليم العلوم المتفرغ كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية -جامعة سوهاج | ||||
3باحثة دكتوراة ومعلم أول كيمياء بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بقنا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج في الكيمياء قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية بعض المهارات العملية باستخدام الروبوت لدى طلاب مدارس STEM،لدى عينة قوامها(34) طالبًا وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد بطاقة ملاحظة للمهارات العملية ، لتحديد أثر البرنامج المقترح في تنمية المهارات العملية ، ثم تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث وهم من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالأقصر STEM، وعددهم (34) طالب وطالبة، مثلت المجموعة التجريبية، ثم إجراء المعالجة الإحصائية ببرنامج SPSS وتوصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الكيمياء القائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية المهارات العملية لدى طلاب مدارس STEM، وبناء على هذه النتائج ، أوصت الباحثة بضرورة تصميم المزيد من البرامج الأكاديمية للطلاب المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، لتوظيف الروبوت في العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: نظرية المرونة المعرفية، الروبوت، المهارات العملية، طلاب STEM. | ||||
Keywords | ||||
نظرية المرونة المعرفية; الروبوت; المهارات العملية; طلاب STEM | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 22 |
||||