سياسات التنمية المهنية ومداخل تطويرها لدي معلمي التعليم قبل الجامعي في مصر | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 20, Issue 20 - Serial Number 1, January and February 2024, Page 437-463 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2024.343437 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد الأصمعي محروس سليم* 1; عبد المعين سعد الدين هندي* 1; منال فؤاد نجيب يوسف* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2دكتواره في التربية (تخصص أصول التربية) | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تحديد مداخل تطوير سياسات التنمية المهنية لدي معلمي التعليم قبل الجامعي، والتوصل إلي مقترحات تطوير هذه السياسات لدي معلمي التعليم قبل الجامعي في مصر، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وأجاب البحث عن عدة أسئلة بحثية من خلال المحاور المختلفة للبحث، حيث قدم البحث في المحور الأول الإطار العام للبحث ومشكلته البحثية، وتطرق البحث في المحور الثاني إلي المقصود بسياسات التنمية المهنية لدي معلمي التعليم قبل الجامعي، ومبررات تطويرها، وركز المحور الثالث للبحث علي مداخل تطوير سياسات التنمية المهنية لدي معلمي التعليم قبل الجامعي والتي تم تحديدها في: مدخل التنافسية الدولية في مجال التعليم كسياسات معاصرة للتنمية المهنية للمعلم، ومدخل تنمية الهوية المهنية للمعلم، ومدخل تطبيق نظم التدريب الافتراضي والتدريب من بُعد، ومدخل تطبيق نظام الترخيص للمعلم لمزاولة المهنة (الاعتماد المهني للمعلم)، ومدخل التركيز علي البحوث الإجرائية والميدانية، ومدخل التركيز علي تنمية القدرات الإبداعية للمعلم. وقدم البحث في محوره الأخير عدة مقترحات لتطوير سياسات التنمية المهنية لدي معلمي التعليم قبل الجامعي في مصر. الكلمات المفتاحية: سياسات - التنمية المهنية - مداخل التطوير. | ||||
Keywords | ||||
سياسات; التنمية المهنية; مداخل التطوير | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 18 |
||||