أثر تفاعل الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة على التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء متغيري العمر والنوع | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 2, Volume 37, Issue 37, June 2022, Page 1-17 PDF (2.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2022.343510 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى حسيب محمد1; أحمد محمد المهدى2; آمال منصور أحمد كنزى3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التجارة - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية أثر تفاعل الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة على التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء متغيري العمر والنوع . تكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي بإحدى مدارس سلوا بمحافظة أسوان (الشهيد عواد ، وعذبة على سليمان، السيد سعيد) حيث بلغ عدد افراد العينة الاستطلاعية ( 109) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتلاميذ الصف السادس ، وتكونت العينة الاساسية من (219) من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي مقسمين الى (102) من الصف الرابع ، و (117) من الصف السادس الابتدائي ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهام الانتباه الانتقائي السمعي والبصرى من إعداد الباحثة، وأيضاً اختبار الذاكرة العاملة الملون( المكون اللفظي – المكون البصرى المكاني - المنفذ المركزي ) إعداد (أمل عبد المحسن الزغبي 2019) ، ومقياس التمثيل المعرفي للمعلومات من اعداد الباحثة . | ||||
Keywords | ||||
(الانتباه الانتقائي; الذاكرة العاملة; التمثيل المعرفي للمعلومات; متغير العمر والنوع; الصف الرابع والسادس ) | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 25 |
||||