أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحوها في مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 1, January 2024, Page 107-153 PDF (861.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.343692 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ محمد بن حارب مليفي الشريف | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحوها في مقرر الدراسات الاجتماعية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، والمعالجة شبة التجريبية باستخدام مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية، والآخرى مجموعة ضابطة، وتكونت مواد الدراسة من كُتيب للطلبة وفق استراتيجية تدريس الأقران، ودليل المعلم وفقاً لتلك الاستراتيجية، وتكون اختبار مهارات التفكير العليا من (28) سؤالاً، في حين تكون مقياس الاتجاه نحو استراتيجية تدريس الأقران من (16) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (48) طالباً موزعين على مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة (24) طالباً لكل مجموعة بالتساوي، وتوصل الباحث إلى وجود أثر لاستراتيجية تدريس الأقران لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في تنمية مهارات التفكير العليا، وتكوين اتجاه إيجابي نحو تلك الاستراتيجية لديهم، وأوصى الباحث باستخدام استراتيجية تدريس الأقران في تدريس الدراسات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استراتيجية تدريس الأقران; مهارات التفكير العليا; الاتجاه; المرحلة المتوسطة; الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 81 |
||||