العلاقة بين الذكاء السائل والمتبلور والدافعية العقلية لدى تلاميذ صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 41, Issue 41, July 2023, Page 63-79 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.201510.1036 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالحى على محمود1; زينب محمد أمين2; انوار محمد فتحي على 3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوى (المتفرغ) -كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ علم النفس التربوى المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3قسم علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء السائل والمتبلور والدافعية العقلية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (35) تلميذ وتلميذه ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية، طُبق عليهم مقياس صعوبات التعلم من إعداد زيدان السرطاوي، ومقياس الذكاء السائل من إعداد رافن، ومقياس الذكاء المتبلور (إعداد الباحثة)، ومقياس الدافعية العقلية (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الذكاء السائل والدافعية العقلية، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين الذكاء المتبلور والدافعية العقلية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء السائل; الذكاء المتبلور; الدافعية العقلية; صعوبات التعلم | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 33 |
||||