الخامات البيئية والمعدنية كمدخل لمشغولة فنية | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 6, Issue 19, October 2023, Page 235-354 PDF (551.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2023.344992 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نورا عبد الله براك الهيفي* 1; وجدي رفعت فريد2; محمد جلال علي3 | ||||
1باحثه ماجستير بقسم التربيه الفنيه كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط | ||||
2أستاذ الاشغال الفنية والتراث الشعبي وعميد كليه التربية النوعية – جامعه اسيوط | ||||
3أستاذ النحت ووكيل الكليه لشئون الدراسات العليا والبحوث – كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط | ||||
Abstract | ||||
وتعتبر الخامات قطع فنية من ارقي المشغوﻻت الفنية ، فالخامة هي المادة اﻷولية التي يتناولها الفنان بقصد تحقيق مشغوﻻت فنية ذات قيم تشكيلية وتعبيرية مستحدثة، فهي تصبح مادة العمل الفني عندما يصغها الفنان، ويبرز خواصها وتراثها الحسي، ويحولها إلى مادة جمالية في العمل الفني، هنا يؤكد أن المادة(الخامة) هي أساس أي عمل فني، فمن خلالها يتحدد الشكل الذي يخرج من صياغته هذه المادة في العمل الفني، ومن هنا نجد أثر الخامة على المشغولة الفنية كما يعد التوليف بين الخامات أحد أهم العمليات الفنية في مجال اﻷشغال الفنية، فالتوليف ليس مجرد جمع بين خامات عديدة فقط ، ولكن تحويل أفكار الفنان ، إلى واقع فني ملموس ذو قيمة فنية تشكيلية ، كما أن التوليف هو محاولة اﻻنسجام بين الخامات في إطار فني يجمع بين اﻹمكانيات التشكيلية للعمل الفني والتقنية المستخدمة وطبيعة الخامة وتعديلها بحيث تتلاءم مع طبيعة العمل الفني. | ||||
Keywords | ||||
الخامات البيئية; المعدنية; لمشغولة فنية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 31 |
||||