علاقة الفن التجميعي بمجال الأشغال الفنية | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 6, Issue 19, October 2023, Page 255-379 PDF (590.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2023.344994 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عذبي مبارك ضاحي مفلح* 1; وجدي رفعت فريد2; محمد جلال علي3 | ||||
1باحث ماجستير بقسم التربيه الفنيه كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط | ||||
2أستاذ الاشغال الفنية والتراث الشعبي وعميد كليه التربية النوعية – جامعه اسيوط | ||||
3أستاذ النحت ووكيل الكليه لشئون الدراسات العليا والبحوث – كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط | ||||
Abstract | ||||
تتمثل إحدى قدرات الفنان الإبداعية في القرن العشرين في الكشف عن خامات جديدة وإيجاد تكوينات وعلاقات تشكيلية مبتكرة من خلالها حيث ان الخامات التقليدية المتاحة تؤدى إلى تحقيق قدرات وصياغات فنية محددة ، وأصبح الحصول على خامات أخرى من الضروريات الفنية فى هذا العصر تتيح للفنان حرية التعبير في التشكيل ، وقد استخدمت الاشغال الفنيه أكثر من مادة أولية لإنتاج مصنوعات فنية عملية وجمالية في نفس الوقت. حيث تعتبر الخامات قطع فنية من ارقي المشغوﻻت الفنية ، فالخامة هي المادة اﻷولية التي يتناولها الفنان بقصد تحقيق مشغوﻻت فنية ذات قيم تشكيلية وتعبيرية مستحدثة، فهي تصبح مادة العمل الفني عندما يصغها الفنان، ويبرز خواصها وتراثها الحسي، ويحولها إلى مادة جمالية في العمل الفني، هنا يؤكد أن المادة(الخامة) هي أساس أي عمل فني، فمن خلالها يتحدد الشكل الذي يخرج من صياغته هذه المادة في العمل الفني، ومن هنا نجد أثر الخامة على المشغولة الفنية . | ||||
Keywords | ||||
الفن التجميعي; الأشغال الفنية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 13 |
||||